عنوان الصورة


مجموعة نتواصل بإشارة الطلابية في خضوري تنظم يوماً رياضياً دمجياً لفئة الصم والبكم

2015-05-05 2015-05-05

نظمت مجموعة "نتواصل بإشارة" من ضمن مسابقه أمواج فرح التابعة لمؤسسة انجاز فلسطين و بإشراف من جامعة فلسطين التقنية خضوري على أرض الجامعة "اليوم الرياضي الدمجي لفئة الصم والبكم" في محافظة طولكرم وذلك في حرم جامعة خضوري وبالشراكة مع مؤسسة انجاز فلسطين وجامعة فلسطين التقنية خضوري، وبرعاية مؤسسة كوكاكولا الخيرية بهدف دمج فئة الصم والبكم في المجتمع وزيادة فعاليتهم والترفيه عنهم من خلال القيام بمجموعة من النشاطات والألعاب الرياضية الترفيهية وذلك بالتعاون مع قسم التربية الرياضية في الجامعة.

 

 

وفي هذا السياق أكد رئيس الجامعة أ.د مروان عورتاني – خلال زيارة اطلاعية لموقع الفعاليات الرياضية-  على تقديم الدعم غير المحدود لذوي الإعاقات المختلفة داخل الجامعة والمحافظة، داعياً الطلبة إلى الانخراط بقوة في مثل هذه الفعاليات ومأسسة عمله والى التقدم بمشاريع تطويرية وتفعاعلية تشمل كافة ذوي الاحتياجات الخاصة والى عدم الوقوف عند ذوي الإعاقات السمعية فقط، والى تعزيز العمل الجمعي والمجتمعي والمؤسساتي المشترك لخدمة هذا القطاع وتعزيز دور ذوي الإعاقة في البناء والتنمية.   

من جانبه بين منسق المبادرة في جامعة خضوري ا. فراس صليح  أن المبادرة الطلابية تهدف إلى تكريس دور الشباب في قضايا المجتمع المختلفة وعلى رأسها قضايا ذوي الإعاقات المختلفة ومنها الصم والبكم، كما بين أنه وبالتوازي مع هذه الفعالية قامت المجموعة بالاتفاق مع إدارة جامعة فلسطين التقنية خضوري على طرح مساق لتعليم لغة الإشارة ( لغة الصم والبكم ).

 

 

كما أوضح عوض زيود منسق المجموعة الطلابية أنهم قاموا بتصميم مجموعة من الملصقات توضح أهم التعابير المستخدمةبلغة الإشارة والمقصود منها، وذلك لنشر وتعميم هذه اللغة داخل المجتمع، وقد قاموا بتوزيع هذه الملصقات في التجمعات الهامة في المدينة وفي بعض المدارس والجامعات.

كذلك نظمت المجموعة دورة لمحاضري الجامعة لتعليم لغة الإشارة بالتنسيق مع أ. ثائر دراغمة، وذلك بهدف زيادة قدرة المحاضرين على التواصل مع طلاب الجامعة الذين يعانون من مشاكل في السمع والنطق.

وأضافت ربا شديد مسؤوله عمليات مؤسسة انجاز فلسطين في طولكرم ان مشروع "نتواصل باشارة" يأتي ضمن أنشطة مؤسسة انجاز فلسطين الهادفة لتطوير قدرات الشباب الريادية و القيادية و التي تخدم المجتمع المحلي.