برنامج بكالوريوس التسويق والتجارة الإلكترونية

  • مقدمة عن البرنامج

    تهدف الجامعة إلى مواكبة التطورات العلميّة والعالميّة، وتسعى لتحقيق توجهات وزارة التربية والتعليم ‏العالي في تحقيق الجودة والنوعيّة في التعليم العالي.‏‎ ‎واستناداً إلى الأهداف التي وضعتها الإدارة من أجل ‏طرح مزيد من التخصّصات النادرة وذات الطابع التقني بما يتناسب والخطط الإستراتيجيّة، وتلبية ‏لاحتياجات الاقتصاد الفلسطيني ارتأت الجامعة في إضافة تخصّص التسويق والتجارة الإلكترونيّة للعام ‏الاكاديمي 2023/2024م. يسعى التخصّص الى إعداد الكوادر البشريّة المؤهلة علميّاً بما يتناسب وحالة ‏التطور مع متطلبات العصر فضلاً عن تزويد الطالب بالأُسس النظريّة والمهنيّة التي تدعم الممارسات ‏العمليّة في مجال التسويق والتجارة الإلكترونيّة.‏
    يُتوقع من خرّيج برنامج التسويق والتجارة الإلكترونيّة أن يكون قادراً على فهم ممارسة التجارة الإلكترونيّة ‏من الناحية الإداريّة والتطبيقيّة واتخاذ القرارات التجاريّة التي تؤدى إلى رفع مستوى أداء المؤسّسة، وكذلك ‏تنمية الحصص السوقيّة للمؤسّسة عبر الفضاءات الإلكترونيّة وتعلّم الأساليب التكنولوجيّة الحديثة في مجال ‏تطوير التسويق والتجارة الإلكترونيّة على المستوى الدولي والمحلّي.‏

  • أهداف ومخرجات البرنامج

    • إعداد كوادر بشريّة متميّزة قادرة على فهم ومناقشة الأساليب والأنظمة التقنيّة الحديثة المتعلقة بإدارة ‏التسويق والتجارة ‏الإلكترونيّة والمؤسّسات الافتراضيّة وكيفيّة إدارتها‎.‎
    • تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لفهم وتحليل الأساليب والأنظمة التقنيّة المتطورة المتعلقة بالتسويق ‏والتجارة الإلكترونيّة، بالإضافة إلى القدرة على التفاعل مع البنى التحتية للإنترنت والأنظمة ‏المعلوماتيّة وإدارة المشروعات الرقميّة‎.‎
    • مواكبة التطورات العلميّة والتقنية في مجالات التسويق والتجارة الإلكترونيّة، وتعريف الطلاب ‏بمبادئ العمليّات الرقميّة وتقاطعاتها مع المجالات التجاريّة الأخرى‎.‎
    • الفهم العميق للمفاهيم والقضايا المتعلقة بتطبيقات التكنولوجيا في مجالات التسويق، التمويل، ‏الإدارة، المحاسبة وغيرها‎.‎
    • التأكيد على أهمية التحليل الشامل والمتعدد التخصّصات بين مجالات التكنولوجيا (أنظمة ‏المعلومات، تكنولوجيا الإنترنت، قواعد البيانات، الشبكات) والعلوم التجاريّة (المحاسبة، الاقتصاد ‏والتمويل، التسويق)‏‎.‎
    • تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لاستخدام تقنياّت المعلومات والإنترنت لإيجاد فرص جديدة وحلول ‏إبداعيّة تسمح للمنظمات التجاريّة بتحسين عمليّاتها وتوسيع نطاقها من خلال تطبيقات التسويق ‏والتجارة الإلكترونيّة‎.‎
    • إعداد خرّيجين قادرين على القيادة وإدارة مشاريع التجارة الإلكترونيّة، بما في ذلك التسويق عبر ‏الإنترنت، التجارة الإلكترونيّة، التعاون الرقمي والمزادات الإلكترونيّة، الدفع الإلكتروني، والأمن ‏الرقمي والحماية‎.‎
    • تلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاعين العام والخاص في مجال التسويق والتجارة الإلكترونيّة، بفضل ‏تزايد الطلب على الخدمات الرقميّة.‏

  • آفاق العمل

    تشمل مجالات عمل الحاصلين على درجة البكالوريوس في التسويق والتجارة الإلكترونيّة العديد من ‏الوظائف التي تتطلبها مشروعات التسويق والتجارة الإلكترونيّة، حيث سيتمتع هؤلاء الخرّيجون بالمعارف ‏والمهارات التي تمكنهم من العمل بنجاح في العديد من المجالات ومنها على سبيل المثال لا الحصر:‏
    • تصميم وتنفيذ وتشغيل مواقع الأعمال والتجارة الإلكترونيّة وإدارة أنشطتها‎.‎
    • اختيار الأدوات والتطبيقات التقنيّة اللازمة لنجاح هذه المشاريع‎.‎
    • تسويق المنتجات والخدمات وبيعها وشراءها وتبادل المعلومات الخاصّة بذلك عبر الإنترنت، ‏وكذلك تنظيم المزادات الإلكترونية والعديد من المجالات التجاريّة الأخرى .‏
    • الاستشارات الرقميّة للشركات التي ترغب في تحسين وجودها على الإنترنت أو الانتقال إلى ‏العمليّات الرقميّة.‏
    • مجال التحليل الرقمي للبيانات لتحسين استراتيجيات التسويق والتجارة الإلكترونيّة. ‏
    • إدارة المحتوى الرقمي. ‏
    • التسويق عبر مواقع وسائل التواصل الاجتماعي‎.‎
    • فرص الخروج بأفكار رياديّة في مجال التسويق والتجارة الإلكترونيّة‎.‎

  • مكان طرح البرنامج

      • المقر الرئيس - طولكرم.
      • فرع رام الله.
      • فرع العروب.