الإعلانات

  • 2023-07-30

إعلان خاص للالتحاق ببرنامج الماجستير في هندسة البرمجيات

إعلان خاص للالتحاق ببرنامج الماجستير في هندسة البرمجيات

تهدف جامعة فلسطين التقنية - خضوري إلى تعزيز منظومة البحث العلمي والتعليم العالي في فلسطين وتعزيز المعرفة والخبرة المتقدمة ومواكبة التطورات في مجال الحاسوب والبرمجيات التي تعد عصب التحول الرقمي والذكاء الصناعي، فقد حصلت الجامعة على اعتماد برنامج ماجستير هندسة البرمجيات، حيث سيبدأ التدريس في هذا البرنامج في بداية شهر أيلول - سبتمبر من العام الأكاديمي المقبل2024/2023.
رسالة البرنامج
يسعى البرنامج إلى تقديم تعليم متميز في مجال هندسة البرمجيات وتطوير قادة مستقبلين في هذا المجال المتنامي. تكما يهدف البرنامج الى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحليل وتصميم وتطوير البرمجيات بطرق متقدمة وفعالة.ويسعى البرنامج لتحقيق تميز أكاديمي يرتكز على التحصيل العلمي والتطبيق العملي للتكنولوجيا الحديثة. يشمل البرنامج مجموعة واسعة من المواضيع والمجالات الحديثة في هندسة البرمجيات، سيتعلم الطلبة فيها كيفية تطوير تطبيقات الويب والهواتف الذكية باستخدام لغات البرمجة المختلفة والأطر العملية الحديثة. كما سيدرسون قواعد البيانات والنظم المعقدة وكيفية إدارتها، ويعزز البرنامج قدرات الطلبة في تحليل متطلبات البرمجيات وتصميمها بأساليب هندسة البرمجيات المبتكرة.
الآفاق المستقبلية للبرنامج
يتيح برنامج الماجستير في هندسة البرمجيات للطلبة فرصًا مستقبلية لتعزيز معرفته ومهاراته وخبراته في مجال تطوير البرمجيات ومواكبة التطورات الحديثة في الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
وفيما يلي مجموعة من الأفاق المستقبلية لخريجي البرنامج:
1. الأوساط الأكاديمية: يمكن للخريج من هندسة البرمجيات درجة الماجستير أن يتبع مسارًا مهنيًا كأستاذ جامعي أو باحث في الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا.وفي الأوساط الأكاديمية، ويمكنه ايضا تقديم المحاضرات والدروس للطلبة، والمساهمة في تطوير المناهج الأكاديمية، والإشراف على مشاريع الطلبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك القيام بأبحاث متقدمة في مجال هندسة البرمجيات ونشر النتائج في مجلات علمية مرموقة.
2. الأوساط الصناعية: حيث أن التقدم السريع للبرمجيات ودخولها جميع مجالات الحياة يزيد الطلب على مهندسي البرمجيات الذين يمكنهم تطوير حلول متقدمة لعلاج المشكلات الناشئة.
3. الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة: يمثل الذكاء الاصطناعي وتقنيات تعلم الآلة مجالًا واعدًا في هندسة البرمجيات. سيكون هناك حاجة متزايدة إلى مطورين قادرين على تصميم وتطوير تطبيقات وبرمجيات مدعومة بالذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.
4. الأمن السيبراني: مع تزايد التهديدات السيبرانية، سيكون هناك طلب كبير على متخصصين في أمان البرمجيات والتصدي للهجمات الإلكترونية. سيكون برنامج ماجستير هندسة البرمجيات مهمًا في تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في هذا المجال الحيوي.
5. تطوير التطبيقات المتنقلة: مع انتشار الهواتف الذكية والتطبيقات المتنقلة، سيكون هناك طلب مستمر على مطوري التطبيقات القادرين على تصميم وتطوير تطبيقات مبتكرة ومستجيبة لاحتياجات المستخدمين.
6. الحوسبة السحابية: ستستمر الحوسبة السحابية في التطور والانتشار، ما يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى مهندسين قادرين على تطوير وإدارة تطبيقات السحابة والبنية التحتية.

7. الابتكار وريادة الأعمال: سيكون لدى خريجي برنامج ماجستير هندسة البرمجيات القدرة على تحويل أفكارهم ومشاريعهم الابتكارية إلى أعمال ناجحة. سيتمكنون من تأسيس شركاتهم الخاصة أو المشاركة في مشاريع ريادية تكنولوجية.

8. تكنولوجيا البلوكشين: من المتوقع أن تستمر تكنولوجيا البلوكشين في التطور والتبني في مجموعة متنوعة من الصناعات. يمكن لمتخصصي هندسة البرمجيات الاستعداد للعمل في مشاريع تكنولوجيا البلوكشين وتصميم التطبيقات المرتبطة بها.
شروط القبول
1. أن يكون الطالب/ة حاصلًا على شهادة البكالوريوس في الهندسة أو ما يعادلها من تخصصات ذات صلة بالبرنامج من جامعة معترف بها.
2. ألّا يقل تقدير الطالب/ة في مرحلة البكالوريوس عن جيّد أو ما يعادله.
3. سيتعين على المرشح/ة للقبول بالبرنامج الجلوس للامتحانات الشفوية و/أو الكتابية في حال طلب منه ذلك.
4. بعد القبول في البرنامج، قد يطلب من المرشح/ة أخذ بعض المساقات الاستدراكية وسيتم تحديد ذلك من قبل كلية الدراسات العليا.
متطلبات التخرج
• أن يجتاز الطالب ما لا يقل عن 36 ساعة معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 75%.
• علامة النجاح لأي مقرر دراسي لا تقل عن 70%.
• اجتياز مُناقشة الرسالة الجامعيّة الأطروحة أو الامتحان الشامل.
فرص التبادل
تم توقيع اتفاقية مع جامعة أوروبية لاستقبال طالبين أو ثلاث من طلبة برنامج ماجستير هندسة البرمجيات سنوياً لمدة 6 شهور ممولة بالكامل لدراسة مساقات والإعداد لرسالة الماجستير.
الرسوم الدراسية
80ديناراً أردنياً للساعة المعتمدة.