آخر الأخبار

  • 2016-11-08

جامعة خضوري تنظم ورشة عمل حول ضمان الجودة في هندسة البرمجيات


نظّمت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، وضمن سلسلة لقاءات طالب خبير لقاءً تحت عنوان "ضمان الجودة في هندسة البرمجيات" في مسرح الشهيد ياسر عرفات في حرم الجامعة، بحضور نخبة من المتحدثين، بالإضافة إلى حضور مميز لطلاب من جامعة فلسطين التقنية و جامعة القدس المفتوحة والنجاح و بعض الأفراد المهتمين من شركات مختلفة.
افتتحت اللقاء المحاضرة في كلية الهندسة وعضو فريق اللقاءات في طولكرم، م.آلاء حنتولي، بكلمة ترحيبية، مؤكدةً على أهمية الاستمرار بعقد لقاءات ضمن سلسلة اللقاءات التقنية والتي تستهدف مدينة طولكرم بالعموم ولا تقتصر على فئة أو مؤسسة بحد ذاتها.
وفي هذا السياق، أكد عميد كلية الهندسة و التكنولوجيا، د.معتمد الخطيب على سعي الجامعة الدؤوب إلى إقامة علاقات تعاون علمي وبحثي مستدام مع شركاء محليين وعالميين انطلاقا من القناعة بأن هؤلاء يشكلون مخزونا معرفيا إستراتيجيا ورافدا حيويا، مما يقدّم فرصاً قيمة لطلبة الجامعة وأساتذتها على حد سواء.
وتخلل اللقاء مجموعة من الفقرات، تحدّث المشارك في فحص وضمان جودة مشاريع تكنولوجيا المعلومات في شركة الاتصالات الفلسطينيةPaltel ، م. رامي عيسى، عن جودة المنتجات وماهيتها و أهميتها في الشركات الناشئة و الكبيرة، كما تحدث عن اختبار المنتجات و أنواعها، والفرق بينها وبين الجودة.
ومن جانبها، تحدّثت م. آية صوفان عن مجتمع لقاءات فلسطين التقنية وعن اللقاءات الشهرية التي يتم عقدها وكيفية اختيار مواضيع هذه اللقاءات وأهميتها، بالإضافة إلى الاختبار الملموس اليدوي و أهميته و متى يتم استخدامه. وهو أحد أنواع الاختباراتوالأكثر استخداماً في المشاريع الصغيرة إلى المتوسطة، كما تحدثت عن خطة اختبار المنتج وكيفية اختبار المنتج بوضع الحالات الممكنة واختبارها. كما تحدثت عن الأدوات التي تستخدمها أغلب الشركات في عملية تعقب الأخطاء مثل أداة التي تقدمها شركة موزيلا وهي أداة مفتوحة المصدر.
وفي سياق متصل، تحدث مدير شركة إيليا سوفت للبرمجيات، م. محمد قيسي،عن الاختبار الآلي وهو النوع الثاني من أنواع الاختبار، موضحاً انه يستخدم في المشاريع الكبيرة التي لا تقل مدة تطويرها عن عامين أو في الشركات الكبيرة، وتحدث عن بعض الأدوات المستخدمة لهذا الغرض، وقد تكون مفتوحة المصدر مثل: Seleniumأو مدفوعة مثل:Test Complete.
وبدوره، تحدّث مهندس برمجيات خبير في شركة Exalt، مؤمن أبو غزالة، ٍعن اختبار الوحدات وهي مرحلة مهمة جداً في إنتاج البرمجيات، حيث يقوم بها المطور قبل و أثناء التطوير لتقليل الفيروسات بنسبة كبيرة، حيث يتم تقسيم الكود إلى أصغر جزء يمكن اختباره.