آخر الأخبار

جامعة خضوري تحتضن فعاليات مهرجان العودة السينمائى الدولي
  • 2023-05-22

جامعة خضوري تحتضن فعاليات مهرجان العودة السينمائى الدولي

احتضنت جامعة فلسطين التقنية- خضوري في طولكرم، اليوم، فعاليات حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان العودة السينمائي الدولي، بالشراكة مع مُلتقى الفيلم الفلسطيني، بالتزامن وعبر تقنيات "الزووم" من جامعة فلسطين في غزة، وسط حضور لطلبة ومُختصين بالجانب السينمائي والفني، إلى جانب عدد من ممثلي المؤسسات، والمختصين والمُخرجين الفلسطينيين.
ويتزامن انطلاق مهرجان العودة السينمائي في غزة، واتحاد المرأة الفلسطينية في القاهرة، وبيت الفن الفلسطيني في برلين بألمانيا، يأتي المهرجان تحت شعار "انتظار العودة عودة"، شارك في هذه الدورة للمهرجان 277 فيلمًا من 41 دولة تتحدث بمجملها عن قضايا اللاجئين الفلسطينيين، وقصص تهجيرهم من مدنهم وقراهم المُحتلة على يد العصابات الصهيونية عام 1948، والآمال المُعلقة على عودة اللاجئين إلى أراضيهم، إلى جانب العديد من الأفلام الإنسانية والاجتماعية المتنوعة.

بدوره أعرب عميد كلية الآداب والعلوم التربوية د.جعفر أبو صاع في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس الجامعة أ.د حسين شنك عن اعتزاز جامعة "خضوري" بكل جهد، وعمل وطني تكاملي، يعزز حقنا التاريخي والمشروع في أرضنا، وحقنا المقدس بالعودة، مشيرًا إلى أن هذا المهرجان، جمع في إطاره الجامعات، والملتقيات، والقنصليات، والمؤسسات الرسمية والأهلية، وجمع أبناء الوطن الجريح، في الضفة وغزة والشتات، الأمر الذي جعل منه جهدًا نوعيًا من حيث الفكرة والممارسة.
كما أكد د. أبو صاع على دعم الجامعة المتواصل لكل جهد وعمل يعزز الرواية الفلسطينية بالحق التاريخي لشعبنا الفلسطيني في أرضه ومقدساته وبحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.
داعيًا جميع مؤسسات التعليم العالي في الوطن إلى تفعيل مثل هذه المهرجانات أسوة بجامعتنا وجامعة فلسطين في غزة؛ لما لذلك من أثر فعّال في إبقاء حق العودة حيّاً بين أبنائنا الطلبة.

بدوره أوضح رئيس قسم تكنولوجيا الإعلام ومنسق المهرجان في الضفة الغربية د. علاء عياش، أن السينما تشكل ركيزة أساسية في نشر الوعي بالقضية الفلسطينية بكل جوانبها وبخاصة في ترسيخ حق العودة في الذاكرة الفلسطينية للأجيال الواعدة من أجل دحض مقولة ديفيد بن غوريون:" الكبار يموتون والصغار يَنسوْن".

وخلال فعاليات المهرجان تم عرض برومو المهرجان وبرومو الدول المشاركة وفيلم الافتتاح وهو فيلم جسر العودة للمخرج عصام بلان، كما تم عرض فيلم شيرين للمخرج علي زيد، ثم تم عرض فيلمين من أفلام الطلبة المشاركة في المهرجان، وهما فيلم عتبات القبو للطلبة محمد رجوب وبيسان زماعرة من جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع العروب، وفيلم قيد الانتظار للطالبات هبة كتانة وأسيل حجاوي ومآثر بدو ومودة أبو شعلة وهم من طلبة قسم تكنولوجيا الإعلام في المقر الرئيس للجامعة بطولكرم.
وفي نهاية الفعاليات أعلن رئيس اللجنة التحضيرية في الضفة الغربية للمهرجان د. عبد الله مصلح أسماء الأفلام الفائزة في المهرجان عن أفلام الطلبة ضمن أربعة محاور:
- حصل على جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم يتحدث عن العودة فيلم عتبات القبو- للطالبين: محمد رجوب وبيسان زماعرة- من جامعة فلسطين التقنية خضوري- فرع العروب.
- كما حصل على جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم يتحدث عن القدس فيلم حكاية رباط على بوابة السماء، للطالبة وفاء خليل حميدات جامعة الخليل.
- وحصل على جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم يتحدث عن الأسرى فيلم قيد الانتظار من جامعة فلسطين التقنية خضوري طولكرم– للطالبات: هبة أحمد كتانة وأسيل حجاوي ومآثر بدو ومودة أبو شعلة
- وحصل على جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم أنيميشن فيلم جدار- JEDAR – للطالبين أسامة أبو رجب- يزن إدريس من جامعة الخليل.
فيما تم إعلان جوائز المهرجان من جامعة فلسطين بغزة، وهي على النحو الآتي:
- جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن العودة باسم الرئيس الشهيد ياسر عرفات
- حائزة مفتاح العودة لأفضل اخراج باسم المخرج الراحل غالب شعت
- جائزة مفتاح العودة للجنة التحكيم باسم الصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة
- جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن الأسرى باسم الأسير نائل البرغوثي