آخر الأخبار

جامعة خضوري تسجل قفزات نوعية في مؤشرات التصنيف العربية والعالمية
  • 2024-01-21

جامعة خضوري تسجل قفزات نوعية في مؤشرات التصنيف العربية والعالمية

سجلت جامعة فلسطين التقنية خضوري في سياق مسيرتها النهضوية والتطويرية العديد من القفزات النوعية في مؤشرات التصنيف العالمية والعربية والدولية ومن بينها التصنيف العربي للجامعات Arab Ranking for Universities والتصنيف العالمي للجامعات الخضراء UI GreenMetric ، وتصنيف الجامعات العربية Qs QS Arab Region University Rankings 2023 ، بالإضافة الى تمكنها من التأهل ضمن القائمة المختصرة لتصنيف التايمز للتنمية الإقليمية، وذلك في سياق خطوات الجامعة الجادة لتبوء مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية والإقليمية.
وفي هذا السياق أوضح مساعد رئيس الجامعة للحوكمة أ.د. سائد ملاك أن جامعة خضوري وخلال مشاركتها في التصنيف العربي للجامعات Arab Ranking for Universities تمكنت من الحصول على المرتبة الثانية على مستوى الجامعات الفلسطينية وعلى المرتبة الـ 43 على مستوى الجامعات العربي في المؤتمر الذي أعلن عنه الأمين العام لاتحاد جامعات الدول العربية أ.د. عمرو عزت سلامة.
وأشار أ.د. ملاك إلى أن الجامعة استطاعت الحصول على المرتبة الثانية فلسطينياً والمرتبة الثالثة والأربعين عربياَ، والمرتبة 447 عالمياً في التصنيف العالمي للجامعات الخضراء UI GreenMetric الذي أعلن عنه في العاصمة الأندونيسية جكارتا، والذي جاء نتاج للعمل الدؤوب الذي عملت إدارة الجامعة على تنفيذه ونتيجة للتعاون الكبير والالتزام من كافة مكونات الجامعة من طلبة وعاملين، حيث كان للكادر الأكاديمي والإداري وطلبة الجامعة دور فاعل في هذه الإنجازات.
وأضاف أ.د.ملاك بأن الجامعة استطاعت تسجيل ترتيب متقدم لها مقارنة بالأعوام الماضية في تصنيف الجامعات العربية QS عبر دخولها في فئة 111-120، الأمر الذي يعكس جهود الجامعة المتواصلة في هذا المضمار والبناء عليه.
بدوره هنأ رئيس الجامعة أ.د. حسين شنك أسرة خضوري على هذا الإنجاز، معتبراً حصول الجامعة على المرتبة الثانية فلسطينياً، وتسجيل مستويات متقدمة في التصنيفات المختلفة، مصدرا للفخر وحافزاً على بذل المزيد من الجهود للارتقاء بجامعة الدولة إلى مصاف وكبريات الجامعات العربية والعالمية، عبر زيادة وتيرة الإنجازات البحثية والعلمية والأكاديمية على كافة المستويات بهمة وجهود كادر وطلبة الجامعة الرياديين.
وبين أ.د. حسين شنك أن تمكن الجامعة من تحقيق هذه الإنجازات في مجالات التصنيفات الإقليمية والعالمية يترجم طموح الجامعة الذي لا يقف عند هذا الحد، بل سيستمر بخطوات حثيثة على كافة المستويات الأكاديمية والبحثية بغية تحقيق مستويات أكثر تميزاً في التصنيفات العالمية والاقليمية.
مشيراً إلى أن حصول الجامعة على مركز متقدم في أول مشاركة لها في التصنيف العالمي للجامعات الخضراء UI GreenMetric يأتي ليترجم السياسات الخضراء التي تنتهجها خضوري، حيث كانت من أوائل المؤسسات التي أتبعت سياسات الطاقة المتجددة والمباني المستدامة، إيمانا منها على أهمية المشاركة في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات الغازات الضارة، كما وأنشأت الجامعة مراكز بحثية متطورة في هذا المجال ونشر باحثوها أبحاثا علمية مهمة.
للاطلاع على نتائج التقييم
• التصنيف العربي للجامعات Arab Ranking for Universities :
https://auranking.com/


• تصنيف الجامعات العربية QS :
https://www.topuniversities.com/universities/palestine-technical-university-kadoorie