آخر الأخبار

خضوري تبحث آفاق التعاون المشترك مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة
  • 2024-02-20

خضوري تبحث آفاق التعاون المشترك مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة

بحث رئيس جامعة فلسطين التقنية –خضوري أ.د. حسين شنك خلال لقاء جمعه مع أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة "الإيسيسكو" د. دوّاس دوّاس، آفاق التعاون في مجالات الاختصاص المشتركة، مع ، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة م. سليمان زهيري ، و نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية د. معن الخطيب ، و نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د.معتمد الخطيب ، و أستاذ التربية والدراسات الثقافية د. أحمد عمار ، و أستاذة الاقتصاد والأعمال د. ايناس ثابت ، وكادر العلاقات العامة والإعلام، والقائم بأعمال مدير عام الأمانة العامة باللجنة الوطنية وصفية المصري.
بدوره رحب أ.د حسين شنك رئيس الجامعة بالحضور، مشددا على أهمية موائمة وتحديث آليات التعليم والتعلم مع ما تطرحه المنظمات الدولية المتخصصة، وخاصة في قطاعات التعليم التقني والتكنولوجي والمهني، مشيدا بأداء اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم بتمثيل دولة فلسطين من خلال هذه المنابر الدولية والعربية والإقليمية الهامة.
وعرض أ.د شنك امكانات الجامعة التي تتميز فيها وتتقاطع مع الأهداف الاستراتيجية لليونيسكو خاصة فيما يتعلق بالريادة الخضراء وبرامجها التقنية والتكنولوجية العصرية بالإضافة توجه الجامعة لتفعيل برنامجها حول الذاكرة والرواية الوطنية من خلال المركز التوثيق الوطني، مساهمة منها في إحياء وحفظ وحماية التراث الذي يعبر عن التاريخ الفلسطيني.

من جانبه عرض د. دوّاس خلال اللقاء، عمل اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مع المنظمات المتخصصة والقطاعات المختلفة فيها، واستعرض آفاق التعاون في مجالات الاختصاص المشترك بين اللجنة الوطنية وجامعة "خضوري" مع المنظمات الدولية مثل "اليونسكو والإيسيسكو والألكسو"، لا سيما برنامج كراسي "اليونسكو" للتعاون ما بين المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية والعربية والدولية والتي تساهم بتعزيز التوأمة والتبادل الأكاديمي والعلمي وكسر الحصار الأكاديمي المفروض على مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين.
وأثنى د. دوّاس على تقدم الجامعة الأكاديمي والتخصصي وحفاظها على هويتها ببرامجها الأكاديمية التي تطرحها والتي تركز على المجالات التقنية والتنموية والزراعية والتكنولوجية، على الرغم من كافة التحديات التي تواجهها كجامعة حكومية، والتحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي في فلسطين.
وخلال اللقاء تم بحث مجال تحويل التعليم والتدريب في مجالات التقنية والتكنولوجية والمهنية وفق استراتيجية منظمة "اليونسكو" للأعوام 2022-2029، التي تأتي بعنوان "من أجل عملية انتقالية ناجحة وعادلة"، والتي تسعى المنظمة من خلالها إلى دعم الدول الأعضاء للاستجابة للتحديات الراهنة والمستقبلية في هذا المضمار، وبأولويات رئيسية وهي تطوير مهارات كافة الأفراد للتعلم والعمل والعيش، وتطوير مهارات تفضي إلى اقتصادات خضراء شاملة ومستدامة، بالإضافة إلى تطوير مهارات تفضي إلى مجتمعات شاملة يعمها السلام.
وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على مواصلة التواصل والتنسيق لتنفيذ برامج مشتركة تتعلق بمجالات اختصاص الجامعة واللجنة الوطنية مع المنظمات الدولية المختلفة.