يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية للاختبارات والمقاييس واستخداماتها في البحوث العلمية في المجال الرياضي، وطرق تقنينها وتطويرها، وأساليب إدارتها وتنفيذها، والأجهزة المستخدمة فيها، وكيفية تصميم بطاريات الاختبار وبناء المعايير والمستويات للقدرات البدنية والحركية والصفات الانثروبومترية والفسيولوجية والنفسية.
يتناول هذا المساقالأطر التطبيقية لطرق وأساليب تصميم التدريس، مع التركيز على الوحدة اليومية لمنهاج التربية البدنية وتنفيذها وفق خصوصية كل أسلوب من الأساليب وبما يتناغم مع سلوكيات التدريس المناسبة لكل أسلوب، كما يتناول هذا المساق مكونات درس التربية البدنية وطرق تدريسه ونظرية طيف أساليب التدريس ( أساليب موسكا موستن) المباشرة وغير المباشرة في تدريس التربية البدنية.
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم الإشراف الحديث في التربية البدنية وأنواعه ومهام المشرف التربوي، وأساليب الإشراف وربطها بعملية تحليل العملية التدريسية، ويهدف المساق أيضا إلى تطوير قدرات المعلم ورفع كفائتة ميدانياً من خلال تحليل الموقف التدريسي وربط عملية الإشراف التربوي بمعايير ومؤشرات تقييم أداء المعلم على أسس تكاملية تستند إلى التغذية الراجعة الحقيقية.
يتناول المساق تعريف الطلبة بمفهوم التكنولوجيا في المجال الرياضي وتطبيقاته في المجالات العلمية الرياضية المختلفة، وكذلك إعداد برمجيات تعليمية محوسبة وتوظيفها في مجال التدريب الرياضي، إضافة إلى تعليم استخدام التكنولوجيا في تدريس التربية الرياضية وإعداد الوسائل التكنولوجية المعينة ، ومتابعة ما يستجد من برامج وتطبيقات يمكن توظيفها في خدمة الحركة الرياضية وما يرتبط بها من مجالات.
يتناول هذا المساق ماهية الإدارة ومفهومها، المستويات الإدارية في المؤسسات الرياضية، مفهوم التنظيم ومبادئه والعوامل المؤثرة في البناء التنظيمي للمؤسسات، ونوع الهياكل التنظيمية، مفهوم التحفيز وأهميته وأشكاله وخصائصه وتطبيقاته، وعملية صنع القرار والعوامل المؤثرة بها، بالإضافة إلى مفهوم القيادة وأنماطها والعوامل المؤثرة بها.
يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية المرتبطة بالبرامج التعليمية والمناهج الدراسية للتربية البدنية والعلاقة المتبادلة فيما بينهما (التعليم التكاملي)، والأسس العامة والخاصة لبناء المناهج الرياضية المدرسية القائمة على الاقتصاد المعرفي وتوظيف المهارات الحياتية فيها، بالإضافة إلى ملامح المناهج التربوية التقليدية والحديثة والعوامل التي أدت إلى تغير المفهوم التقليدي للمنهج لمفهومه الحديث.
يتناول المساق تعريف الطلبة بمفهوم التعلم الحركي والفرق بين التعليم والتعلم، أنواع الحركات والعمليات العقلية في الأداء الرياضي (الانتباه/ تركيز الانتباه/ الإدراك/ التصور/ التفكير/ الإبداع)، رد الفعل وكيفية حدوث الاستجابة الحركية، المهارة الرياضية والعوامل المؤثرة بها وشروطها وتصنيفها وتطبيقاتها، جدولة التمرين أنواعه وتطبيقاته، التغذية الراجعة وأهميتها وتطبيقاتها في المجال الرياضي، السيطرة الحركية ونظرية الدوائر المغلقة والمفتوحة، البرنامج الحركي وتعميمه، انتقال أثر التعلم، السيادة الدماغية (التعلم بين فصي الدماغ)، القدرات التوافقية، طرق قياس التعلم، الاحتفاظ وأنواعه، منحنيات وهضبة التعلم، مفهوم معالجة المعلومات والذاكرة.
" يتناول هذا المساق مفهوم التصميم الإحصائي وأغراضه ومبادئه وأنواع التصاميم باستخدام الاختبارات الإحصائية المعلمية واللامعلمية: تصميمات تحليل التباين، تصميمات التغاير، الدراسات الارتباطية، تحليل الانحدار المتعدد وتحليل التباين المتعدد، المتغيرات التابعة، ومربع كآي، وطرق تحليلها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الإنسانية والاجتماعية (Spss).
يتناول هذا المساق مفهوم الإدارة التعليمية، ونظرياتها، والمشاكل التي تواجهها وتحدياتها، وتطورها وتطويرها، والمناخ النفسي والتنظيمي، وسمات الإدارة المدرسية الناجحة، والسياسات الإدارية الحديثة، ومهام المدير نحو المعلمين والطلبة والموظفين، ودوره الإداري المتعلق بضبط سير العملية التعليمية في المدرسة وفق القوانين المدرسية، والفني المتعلق بتطوير المناهج الدراسية وأداء المعلمين وتحسين مستوى الطلبة. كما يتناول مفهوم القيادة التربوية ونظرياتها مقارنة مع نظريات الإدارة التربوية
يتناول هذا المساق الاستراتيجيات الحديثة في تدريس التربية البدنية القائمة على الاقتصاد المعرفي والمهارات الحياتية واستراتيجيات التعليم التكاملي، والتعليم الفعال، والتعلم الذكي، وتفريد التعلم والتعليم المصغر. كما ويتناول هذا المساق إستراتيجية تدريس حل المشكلات، وإستراتيجية التدريس الاستكشافي، وإستراتيجية التدريس الفردي، وإستراتيجية التدريس الاستقصائي، وإستراتيجية التعلم التعاوني، وإستراتيجية التعلم باللعب، وإستراتيجية التعلم الاتقاني، وإستراتيجية العصف الذهني.
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من تنمية ذاته بتنفيذ وممارسة طرق التعليم والبحث عن مصادر المعرفة والخبرة وخلق روح المبادرة والابتكار، بشكل يؤهله لممارسة العملية التربوية والتعليمية بشكل أفضل، ويتناول المساق الأسس اللازمة لإنجاح العمل الميداني، المتطلبات التي يجب توفرها في الطالب المعلم (المتدرب)، دور كل من المشرف التربوي والمعلم المتعاون، المشكلات والمعيقات التي تواجه الطلبة المعلمين، الاتصال والتواصل مع أركان العملية التعليمية (مدير المدرسة، المعلم المتعاون، التلاميذ، المشرف التربوي، معلمي المدرسة، الطلبة الزملاء) الواجبات الإدارية والنشاط اللامنهجي، الوسائل التعليمية المساعدة، ومشاهدة بعض الحصص المدرسية من خلال زيارة بعض المدارس المتعاونة.
يتناول هذا المساق أساسيات البحث العلمي وعناصره وأساليب التوثيق في متن الدراسة وفي قائمة المراجع، وإبراز دور الطالب في البحث والاستقصاء عن الدراسات العلمية والبحوث في مجال علوم الرياضة وتلخيصها وتحليلها وتقديمها وعرضها بطريقة علمية وفق معايير محددة، إضافة إلى إعداد خطة بحث في موضوع ما، والتعرف على تصاميم رسائل الماجستير وعناصرها.