آخر الأخبار

  • 2012-12-16

دراسة علمية حول ملوثات وادي الزومر في محافظة طولكرم


في دراسة علمية قامت بها جامعة فلسطين التقنية –خضوري:
ملوثات وادي زومر تنتقل بشكل افقي لمسافات عرضية طويلة على طول مجرى الواد
قام باحثون من مركز الأبحاث التقنية والتطبيقية في جامعة فلسطين التقنية – خضوري في طولكرم ، بالتعاون مع بلدية طولكرم وجامعة القدس (ابو ديس) بنشر ورقة علمية مُحَكّمة نشرت حديثا حول:
"دور التكوينات الجيولوجية لمنطقة طولكرم في نقل ونشر الملوثات في مجرى وادي زومر ".
خَلُصَ الباحثون فيه إلى أن المياه العادمة للوادي تلعب دورا في تلوث المياه الجوفية أكبر بكثير من تلك الملوثات الناتجة من تسريبات الحفر الامتصاصية المنتشرة في المنطقة. وأن تجمع مياه الوادي العادمة على شكل مستنقعات صغيرة على إطراف المجرى وخصوصا في فصل الصيف، بالإضافة إلى الغطاء الجيولوجي للمجرى وعلى أطرافه والمُكَوَّن من تكوين (الخليل) عالي النفاذية، يساهم بشكل مباشر في نقل الملَوِّثات إلى مسافات أفقية في طبقات الأرض تزيد عن 6 كم بشكل معامد لأطراف الوادي مما يؤثر على جودة المياه الجوفية للحوض. وقد أوصت الدراسة بضرورة اتخاذ إجراءات تخفيفية للحد من هذه المشكلة بناء على آليات انتقال الملوثات، أهمها إضافة المياه العادمة المُعالجة من محطة نابلس على عدة نقاط بطول الوادي لغسل المستنقعات في المجرى والمياه العادمة القادمة من القرى المحيطة بشكل مستمر، مع بحث إيجاد الحل المناسب للحد تسرب المياه العادمة من خلال التكوين الجيولوجي المُنفذ والمُبَطّن للمواد. وقد قام بإجراء هذه الدراسة كل من:
د. سائد الخياط ، د. باسل النتشة و د. نواف أبو خلف من جامعة فلسطين التقنية –خضوري ، بالتعاون مع الخبير الجيولوجي د. عامر مرعي من جامعة القدس.