الملتقى الفلسطيني الثاني لتعليم وتعلم الرياضيات
التوصيات
أولا:- في مجال المناهج ( منهاج الرياضيات الفلسطيني):-
1- الاستفادة من الخبرات الدولية والتوجهات العالمية في تطوير وتحديث مناهج الرياضيات الفلسطينية واعتبار
معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات في أمريكا NCTM أحد هذه المصادر الأساسية.
2. ايلاء جميع مستويات الأهداف المعرفية على سلم بلوم بما فيها المستويات العليا للتفكير (تحليل ، تركيب ، تقويم ) الأهمية الكافية عند أعادة النظر في المنهاج وتعديل الكتب المدرسية المقررة.
3. تضمين المنهاج أنشطة عملية متنوعة ومشروعات تدرب الطلاب على التعلم الذاتي والاكتشاف والبحث والاستقصاء ، والاستفادة من مصادر التعلم الالكتروني المتوفرة.
4. إثراء محتوى الهندسة والقياس في المناهج بما في ذلك موضوعات الهندسة الفراغية.
5. التواصل بين فرق تأليف كتب الرياضيات لمختلف الصفوف والمراحل بما يحقق التوافق والتسلسل تحاشيا للتكرار والإعادة.
6. التركيز في المحتوى على النوع وليس الكم وتقليص طول المنهاج بما يحقق التعمق في المفاهيم واستخدام اثر التعلم في حل المشكلات ومسائل عملية ذات معنى ومن الحياة العملية.
7.انجاز باقي أدلة المعلم في الرياضيات وفق المستجدات الحديثة.
8. إجراء دراسات وأبحاث أخرى حول المناهج لتغطية مجالات أخرى مثل الأعداد والجبر والإحصاء والاحتمالات وحل المسائل.
ثانيا:- مجال أساليب التدريس واستخدام I C T :-
1. ضرورة الانتقال من التعليم والتعلم المتمركز حول المعلم إلى التعليم والتعلم المتركز حول الطالب.
2. رفع الكفايات المهنية لمعلمي الرياضيات في المجالات التكنوبيداغوجية.
3. تشجيع المدارس في المراحل الاساسيه على إنشاء معامل (مختبرات) للرياضيات مجهزة بالألعاب والوسائل التعليمية والنماذج والمجسمات والآلات الحاسبة وأجهزة الحاسوب لتفعيل الجانب العملي وصقل المهارات الاساسيه للطلبة.
4. تشجيع المدارس الاساسيه العليا والثانوية استخدام التعليم والتعلم الالكتروني وشبكة ألنت في مختبر الحاسوب وإشراك الطلبة بأبحاث علميه ومشاريع تنمي روح التعاون والمبادرة والإبداع.
5. تبنى وزارة التربية والتعليم الفلسطينية خطة واضحة لتنفيذ مشروع التعلم الالكتروني في المدارس بما في ذلك تزويد المدارس بخدمة الانترنت.
ثالثا :- مجال التقويم
1. أن تأخذ الوزارة ومديريات التربية والتعليم والمدارس النتائج للامتحانات الوزارية الموحدة في
الرياضيات للصفين الرابع والثامن مأخذ الجد ، وإجراء الدراسات ووضع الخطط والترتيبات للاستفادة
من نتائج هذه الدراسات.
2. تثمين دور الوزارة في إشراك دولة فلسطين في الامتحانات الدولية مثل TIMSS للصف الثامن في الرياضيات والعلوم وأخذ الدروس والعبر من النتائج والعمل على تحسين هذه النتائج في السنوات القادمة.
3. إن تفوق الإناث على الذكور في الامتحانات المختلفة في الرياضيات يقتضي دراسة هذه الظاهرة من جميع جوانبها ووضع الإجراءات المناسبة للحفاظ على رأس المال الفلسطيني البشري من الذكور والإناث معا.
4. إدخال مهارات استخدام التكنولوجيا ومراكز مصادر التعلم والبحث العلمي والتعلم الذاتي في برامج جميع المراحل الدراسية كجزء من تقويم أداء الطالب.
5. الهدف من إجراء الامتحانات ليس استرجاع المعلومات المخزنة وإنما مواجهة قضايا ومواقف تطبيق تتطلب التفكير وحل المشكلات، لتصبح ثقافة في المجتمع.
رابعا:- النمو المهني للمعلمين:-
1. تثمين دور المشرفين التربويين والمعلمين الذين ساهموا بدراساتهم وبحوثهم في هذا الملتقى.
2. تحفيز المشرفين والمعلمين للمشاركة في بحوث إجرائية ودراسات في الأعوام القادمة.
3. وضع برنامج تدريبي للمعلمين لإجراء البحوث والتعرف على البرامج الإحصائية اللازمة ومنها برنامج SPSS.
4. إجراء اجتماعات دورية بين المشرفين في مديريات الوطن لتبادل الخبرات في المجالات المختلفة.
خامسا :- التوصيات العامة:-
1. تحفيز وتشجيع الطلبة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة لدراسة الرياضيات في الجامعات.
2. إعادة توزيع وحدات الرياضيات المقررة في المنهاج الفلسطيني بما يتناسب وقدرات واستعداد الطلبة في مختلف الصفوف والمراحل العمرية ( فمثلا نقل وحدة الهندسة الفراغية من الصف العاشر الأساسي إلى الصف الأول ثانوي العلمي، إعادة النظر في طريقة عرض التكامل في الصف الثاني ثانوي العلمي........)
3. إشراك طلبة الصف الرابع في الاختبارات الدولية مثل اختبارات TIMSS.
4. إبراز الدور الثقافي والاجتماعي للرياضيات من خلال وسائل الإعلام المختلفة.