آخر الأخبار

  • 2013-05-06

جامعة خضوري ـ شريك فاعل وحضور مميز في مــؤتـمـر طولـكـرم لنـصـرى الأسـرى


شاركت جامعة فلسطين التقنية خضوري ، بشكل مميز وفاعل ، في تنظيم وإنجاح فعاليات مؤتمرطولكرم لنصرى الأسرى في سجون الاحتلال ، الذي انعقد يوم الثلاثاء 16/4/2013 ، في قاعة ريم البوادي بمدينة طولكرم ، تحـت رعايـة رئيس دولة فلسطين الأخ محمود عباس ابو مازن ، مثلة في المؤتمر محافظ طولكرم الأخ جمال سعيد ، وشارك في ا لافتتاح كل من : والدكتور واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، ووزير شؤون الأسرى عيسى قراقع ، ورئيس نادي الأسير قدَوره فارس ، وممثل الهيئة الوطنية العليا لمتابعــة شؤون الأسرى أميــن شومــان ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأسير المحرر إياد الجراد " أبو الصامد " .
افتتاح المؤتمر حضره أيضا كل من : ام الأسير البطل سامر العيساوي، الذي يخوض اضرابا عنالطعام منذ تسعة شهور ولغاية الآن ، ورئيس المؤتمر الدكتور عدنان ملحم ـ الأسير المحرر وعضو هيئة تدريس في جامعة النجاح الوطنية ، وعريف الحفل الأسير المحرر إبراهيم النمر ، وممثلي المؤسسات الرسمية والوطنية في المحافظة ، الى جانب حضور حاشد من الأسرى المحررين وأهالي الأسرى في محافظة طولكرم ومختلف محافظات الوطن .
كلمات المتحدثين في افتتاح المؤتمر أشادت بالصمود الأسطوري لأسرى الحرية في سجونالاحتلال ، الذين يواجهون حربا ممنهجة لكسر إرادتهم ، ولكسر إرادة الشعب الفلسطيني من خلالهم، وبأن تكون قضية الأسرى على سلم أولويات الأجندة الوطنية ، وأكدوا على اهتمام القيادة الفلسطينية بإنهاء الانقسام ، واستعادة الوحدة الوطنية ، وإتباع كل ما من شأنه تفعيل قضيتهم في المحافل الدولية ، والاعتراف بهم كأسرى حرب ، ولفضح سياسة الاحتلال الإسرائيلي التي تمارس بحق الأسرى الفلسطينيين خلافا للمواثيق والأعراف الدولية .
رئيــس الجامعة الدكتور سائــد مــلاك أبدى اهتماماً كبيرا بمشاركــة فاعلــة وحضور مميز للجامعة في المؤتمر ، وبتقديم كل التسهيلات اللازمة من الجامعة لإنجاحه ، وفق رؤية الجامعة ورسالتها واهتمام ادارتها في خدمة المجتمع الفلسطيني بمختلف شرائحه ، والأسرى هم الشريحة الأهم ، الذين ضحوا بحريتهم من اجل حرية وطنهم وشعبهم .
مثل الجامعة في افتتاح المؤتمر الدكتور سهير الشوملي ـ نائب رئيس الجامعة للشــؤون الإدارية ، ومشاركة كل من الدكتور نائل سلمان ـ عميد شؤون التنمية وخدمة المجتمع ـ رئيس إحدى جلسات المؤتمر ، والدكتور خالد الصويص ـ عميد كلية الاقتصاد والإدارة والأعمال في الجامعة ، الذي شارك في إعداد ورقة بحثية في المؤتمر بعنوان " الأوضاع الاقتصادية للأسرى الفلسطينيين المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلي " والأستاذ رشيد الراميني - ممثل الجامعة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر.
طلبة الجامعة أيضا ، كان لهم حضور مميز ومشاركة فاعلة في لجان النظام والاستقبال تحت إشراف إدارة المؤتمر من خلال الشؤون الطلابية في الجامعة ، ممثلين بعميدها الأستاذ منذر نصر الله، والأستاذ خليل ابو علبة منسق الفعاليات والنشاطات اللامنهجية في العمادة .
إحدى جلسات المؤتمر ، كانت برئاسة الدكتور نائل سلمان ـ عميد شؤون التنمية وخدمة المجتمع - والمحاضـر في كلية الهندسـة والتكنولوجيا في الجامعة . تم خلالها مناقشـة عـدد من الأوراق البحثية
المقدمة للمؤتمر حول ( واقع حياة ونضال الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال) قدمها الأسير المحرر مؤيد عبد الصمد " الشيص " ، وورقة أخرى حول (واقع وخصوصية اسري الداخل الفلسطيني ) قدمتها الأستاذة راوية الشنطي من جامعة الاستقلال ، وهي ام لأسير يمضي اثنا عشر عاما حكماً في سجون الاحتلال الأسرائيلي .
كما تم مناقشة ورقة اخرى حول (الأسرى الفلسطينيين والقانون الدولي ) من إعداد وتقدييم الدكتور باسل منصور من جامعة النجاح الوطنية وتم عرض (مشروع معركة الانبعاث الوطني للأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال ) قدمها الدكتور نايف الجراد من جامعة الاستقلال .
جلسة أخرى عقدت في المؤتمر ، شارك فيها من الجامعة الدكتور خالد الصويص ‘ قدم خلالها ورقةبحثية بعنوان ( الأوضاع الاقتصادية للأسرى الفلسطينيين المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلي ) الى جانب أوراق بحثية أخرى قدمها كل من : الدكتــور حسني عـوض من جامعــة القدس المفتوحــة حول ( الآثار النفسية والجسدية بصدى المدى الناتجة عن الاعتقال عن الفلسطينيين المحررين من سجون الاحتلال ) وورقة أخرى بعنوان ( البرامج التأهيلية المعدة للأسرى المحررين ) قدمتها الأستاذة نظمية حجازي من جامعة القدس المفتوحة . ورقة بحثية قدمها معين شديد مدير تلفزيون فلسطين في طولكرم بعنوان ( الإعلام والأسرى ) وتضمنت تلك الأوراق ، عدد من التوصيات المهمة لإدارة المؤتمر.
كتاب شامل سيصدر عن المؤتمر ، سيتضمن كافة الأوراق البحثية المقدمة للمؤتمر ، التزمت جامعةخضوري بالتدقيق اللغوي اللازم له ، من خلال أساتذة اللغة العربية في الجامعة / جمال حمد وعمر حمد ، وسيكون هذا الإصدار ، احد المراجع المهمة لتوثيق قضية الأسرى وتفعيلها على مختلف الصعد الوطنية والدولية .
توصيات عديدة خرج بها المؤتمر من أهمها : الاهتمام بتفعيل قضية الأسرى في المحافل الدوليةوالاهتمام بقضية الأسرى في الداخل الفلسطيني ، واتخاذ كافة السبل لإرغام الاحتلال الإسرائيلي الاعتراف بالأسرى الفلسطينيين كأسرى حرب ، تمهيدا لإلزامه بالاتفاقيات والمواثيق الدولية ،والارتقاء بمستوى التعامل الشعبي والرسمي مع قضية الأسرى ، وتوحيد لغة الخطاب الإعلامي لدى مختلف المؤسسات المهتمة بقضية الأسرى ، والعمل على توسيع وتفعيل قاعدة الخدمات والبرامج التي تقدم للأسرى في السجون ، والأسرى المحررين منهم .
ومن التوصيات أيضا ، الاهتمام بإيجاد فرص عمل للأسرى المحررين ، بإقامة مصانع منافسة للصناعات الإسرائيلية يديرها الأسرى المحررين ، والاهتمام بدور الإعلام الداعم لقضية الأسرى ، إمعانا في فضح سياسة الإجرام والتمييز العنصري التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الأسرى في السجون الإسرائيلية ، على أن ترفع تلك التوصيات إلى رأس القيادة الفلسطينية لاعتمادها كأساس للخطة الوطنية حيال قضية الأسرى ، كآلية لتخفيف معاناتهم والعمل للإفراج عنهم من سجون الاحتلال الإسرائيلي الغاشم .