آخر الأخبار

خضوري وبيسان يوقعان مذكرة تفاهم مشترك في المجال الزراعي
  • 2023-01-25

خضوري وبيسان يوقعان مذكرة تفاهم مشترك في المجال الزراعي

وقعت جامعة فلسطين التقنية خضوري ممثلة بالقائم بأعمال رئيس الجامعة أ.د. حسين شنك، ومركز بيسان للبحوث والإنماء ممثلة بمديره التنفيذي السيد أبي عابودي مذكرة تعاون مشترك بهدف توفير المناخ الملائم لطلبة كلية الزراعة لتمكينهم من خلق أفكار ريادية وإبداعية مبتكرة، وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية د. أحمد شويكة، وعميد شؤون الطلبة د. علاء عيسى، وعميدة كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية د.وفاء مسعود وكادر الكلية، ورئيس وحدة العلاقات العامة أ. عزمي صالح.
ورحب أ.د. شنك بالوفد الضيف، معبراً عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع مركز بيسان كونه من المراكز الفلسطينية المهمة في الوطن، موضحاً أن إدارة جامعة خضوري تولي اهتماما خاصاً بكلية الزراعة فيها كونها جزء أصيل من تاريخ الجامعة وإرثها الأكاديمي، وتعد الكلية اليوم أنموذجاً متكاملاً ومميزاً كونها تقدم تخصصات قيمة ومتنوعة في المجال الزراعي في درجات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة، ونفذت العديد من المشاريع الناجحة من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات والجمعيات المتخصصة في القطاع الزراعي.
وأضاف أ.د. شنك أن كلية الزراعة وضمن سياسة الجامعة تسعى دائماً إلى إقامة شراكات بناءة، في المجال التطبيقي والأكاديمي، بالإضافة إلى المجال البحثي، من خلال كادر مؤهل ومبادر، ومركز البحوث الزراعية التابع للكلية.
من جهته بين أ. عابودي أن مركز بيسان يسعى للتعامل مع الجامعات من أجل إنتاج المعرفة في المجال التنموي الزراعي، وتحويلها من خلال الطلبة إلى ممارسة عملية، وينبع هذا الاهتمام انطلاقاً من أن القطاع الزراعي ليس ركيزة اقتصادية وحسب، بل أداة رئيسة لمواجهة التوغل الاستيطاني وعمليات مصادرة الأراضي من قبل الاحتلال.
وأوضح أ. عابودي أن مركز بيسان يتجه نحو الزراعة البيئية من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات، وتم استهداف جامعة خضوري لريادتها في هذا المجال، وهذا التوجه يأتي بصدد تعزيز مفهوم الزراعة البيئية وتأصيله، ولكون المجتمع الفلسطيني بيئة خصبة لهذا المجال كون إنتاجه يستهدف الاستهلاك المحلي، وقليل التكلفة، مشيراً إلى إمكانية العمل المشترك مع الجامعة على الأبحاث المشتركة، والمؤتمرات العلمية وغيرها من المجالات.