آخر الأخبار

خضوري تعقد لقاءاً حول مشروع الزراعة الدقيقة في فلسطين
  • 2023-05-03

خضوري تعقد لقاءاً حول مشروع الزراعة الدقيقة في فلسطين

عقدت كلية الزراعة والعلوم التكنولوجية في جامعة فلسطين التقنية – خضوري اليوم لقاءاً تعريفياً حول مشروع "تعزيز الابتكار في التعليم والبحث العلمي في الزراعة الدقيقة في فلسطين" BENEFIT ضمن برنامج ايرازموس بلس الممول من قبل الاتحاد الاوروبي بالشراكة مع ست جامعات فلسطينية: جامعة القدس المفتوحة وجامعة النجاح الوطنية وجامعة الاستقلال وجامعة الخليل والكلية الجامعية المتوسطة في غزة وجامعة فلسطين التقنية – خضوري واربع مؤسسات تعليم عالي اوروبية: جامعة باتراس UPAT وجامعة سلوفاكيا الزراعية SAU ومعهد التكنولوجيا والادارة في جمهورية التشيك VSTE وجامعة روزا URAK.
افتتح اللقاء رئيس قسم البيئة والزراعة المستدامة د. يحيى استيته بحضور وفداً من الجامعات الاوروبية والفلسطينية الشريكة في المشروع وطاقم وطلبة كلية الزراعة في الجامعة مبيناً اهمية المشروع التي تكمن في تدريب الاكاديمين والباحثين الفلسطينين في مجال الزراعة الدقيقة واستخدام المصادر التعليمية المفتوحة OER واي مجالات ذات الصلة بالاضافة الى استخدام تقنيات مبتكرة لتحسين عوائد المدخلات الانتاجية الزراعية وتقليل الاثار البيئية المحتملة.
من جانبه، قدم د. محمود رحيل من كلية الزراعة في الجامعة عرضاً تفصيلياً عن المشروع الذي يساعد في ادارة الري والاسمدة ومعرفة كمية العناصر في التربية من خلال تطوير انظمة دقيقة في مجالات الري والتسميد ومعالجة البيانات وضبط مزارع الدواجن وفسيولوجية النبات، فيما قدم د. رومان دانيل من معهد التكنولوجيا والادارة في جمهورية التشيك عرضا حول برمجيات قواعد البيانات والاستخدام الامثل في مجالات الزراعة.