آخر الأخبار

خضوري تختتم مشاركتها في أعمال في مؤتمر رؤساء الجامعات العربية التركية
  • 2024-03-03

خضوري تختتم مشاركتها في أعمال في مؤتمر رؤساء الجامعات العربية التركية

اختتمت جامعة فلسطين التقنية-خضوري مشاركتها ممثلة برئيسها أ. د حسين شنك في مؤتمر رؤساء الجامعات العربية التركية الرابع الذي عقد في جامعة اسطنبول ايدن بتركيا بتاريخ 26-28/2/2024 بمشاركة ما يزيد عن 150 رئيس جامعة من كافة انحاء العالم العربي وتركيا بحضور أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة وامين عام الجامعات التركية ورئيس مجلس التعليم العالي التركي.
وبين أ.د شنك أن المؤتمر الدولي -تناول العديد من المحاور الهامة والتي من بينها دور الجامعات في الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، بالاضافة الى العولمة والتبادل الاكاديمي والطلابي- يعتبر فرصة للجامعات العربية والتركية لتبادل الخبرات والمعرفة والابتكار في مجالات مختلفة وذلك لتعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الطرفين.
وبين رئيس الجامعة ا.د حسين شنك أنه تم خلال المؤتمر التطرق الى محور التبادل الأكاديمي والبحثي ما بين اعضاء الهيئة التدريسية، وسبل تفعيل الحراك الطلابيّ ما بين الجامعات العربية والجامعات التركية وانشاء برامج مشتركة لمراحل البكالوريوس والدراسات العليا.
واوضح ا.د. شنك أن فلسطين وغزة الجريحة باهلها وجامعاتها، فرضت حضورها على جلسات المؤتمر تم فيها استعراض حجم الدمار في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، الأمر الذي يؤكد على محورية القضية الفلسطينية على المستوى العالمي ويعكس اهمية ضمان التمثيل الفلسطيني في هذه المحافل.
بدوره قال امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة ان هذه المؤتمر يعد خطوة مهمة في تعزيز التعاون الثقافي والأكاديمي بين العالمين العربي والتركي، يعتبر بمثابة فرصة لتعزيز التعاون في مجال البحث العلمي وتطوير البرامج التعليمية.
واضاف سلامة إن اسرائيل نفذت ضربات ممنهجة على الجامعات في قطاع غزة وقتلت اعضاء هيئتها التدريسية للقضاء على مظاهر التعليم العالي بالقطاع داعياً الى تكاتف جهود كل دول العالم من اجل اعادة العمل في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة الذي تعرض للاعتداءات الغاشمة من قبل قوات الاحتلال.
كما دعا سلامة الى دعم قطاع التعليم العالي في قطاع غزة، وذلك من خلال تبادل الخبرات والمعارف وتوفير الدعم المالي والتقني للجامعات في غزة مؤكدا أهمية تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات التعليمية لاعادة الحياة في الجامعات في القطاع اذ تعتبر هذه الجهود خطوة مهمة نحو بناء مستقبل أفضل للتعليم العالي في غزة وتحسين فرص التعليم والتطوير في القطاع .
يذكر أنه تم على هامش المؤتمر توقيع اتفاقيتين بين جامعة خضوري وجامعة استنبول ايدن، اشتملت الأتفاقية الأولى على التعاون الأكاديمي والبحثي وايجاد مشاريع مشتركة بين الجامعتين فيما تضمنت الاتفاقية الثانية ملف التبادل الطلابي.