آخر الأخبار

 خضوري وبلدية عنبتا تفتتحان وحدة انتاج الكمبوست المجتمعية
  • 2022-07-05

خضوري وبلدية عنبتا تفتتحان وحدة انتاج الكمبوست المجتمعية

ضمن انشطة مشروع اللامركزية في انتاج السماد العضوي ((DECOST نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري وبلدية عنبتا حفل افتتاح وحدة انتاج السماد العضوي (الكمبوست) المجمتمعية في بلدة عنبتا وذلك بحضور محافظ محافظة طولكرم اللواء عصام ابو بكر ورئيس جامعة فلسطين التقنية –خضوري الاستاذ الدكتور نور الدين ابو الرب ورئيس بلدية عنبتا المهندس فاضل فقها وبمشاركة مؤسسات المجتمع المحلي والجهات ذات العلاقة في محافظة طولكرم.
في بداية الحفل رحب رئيس بلدية عنبتا بالحضور واعرب عن شكره لجامعة فلسطين التقنية على جهودها في هذا المشروع وما قدمته خلال الفترة السابقة في تنفيذ الانشطة المختلفة من المشروع وبين ان افتتاح الوحدة المجتمعية ياتي في إطار إنجاز المرحلة الثانية من المشروع الهادف إلى تقليل النفايات العضوية والاستثمار فيها من خلال تحويلها إلى سماد عضوي بكميات كبيرة كون الوحدة تتسع إلى 7 كوب تقريبا، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تطوير الواقع البيئي على مستوى بلدة عنبتا.
من جهته شكر رئيس جامعة فلسطين التقنية –خضوري الاستاذ الدكتور نور الدين ابو الرب جميع العاملين على المشروع وما وصل اليه من نتائج تساهم في حل المشاكل البيئية التي تواجهها الهيئات المحلية في موضوع ادارة النفايات الصلبة، وبين ان هذا المشروع هو واحد من المشاريع التي تديرها جامعة فلسطين التقنية والتي تتصف بالتطبيق العملي والذي يحقق رسالة الجامعة في موضوع خدمة المجتمع.
كما بين أ.د ابو الرب ان الجامعة فخورة بهذا الانجاز خاصة ان تصميم هذه الوحدة والاشراف على تنفيذها والذي تم ايضا بايدي فلسطينية كان من خلال كادر ومهندسي جامعة فلسطين التقنية –خضوري وهو ما نعتز ونفخر به ويدل على وجود القدرات والكفاءات في جامعتنا والتي يمكنها ان تطور ما يساهم في خدمة المجتمع الفلسطيني وضمن الامكانات المتاحة، وان الجامعة ماضية وبخطوات حثيثة في هذا المجال ودورها الريادي في احتضان المشاريع الريادية في المجالات البيئية والمجالات الاخرى متمنيا تحقيق افضل مخرجات من هذا المشروع ليكون مثالا يحتذى به على الصعيد الوطني.
في ذات السياق قدم منسق المشروع د. تحسين سياعرة شرحا عن المشروع بين فيه ان هذا المشروع قد اشتمل في المرحلة الاولى على توزيع حوالي 400 وحدة منزلية لانتاج السماد العضوي وزعت في عنبتا و ضاحية كفر رمان وهي منذة فترة في مرحلة التشغيل وقد حققت نجاحا في هذا المجال وان الوحدة المجتمعية تمثل المرحلة الثانية في تنفيذ المشروع وان كادر جامعة فلسطين التقنية بالشراكة مع طاقم البلدية بصدد تشغيل هذه الوحدة وفق الخطة الموضوعة.
كما بين ان المشروع اشتمل ايضا على تزويد البلدية بمعدات تساعدها في تنفيذ المشروع اضافة الى تطوير تطبيق للهاتف الذكي للمساعدة في ادارة المشروع وتطوير نظام ادارة النفايات الصلبة في بلدة عنبتا، و اعداد دراسة سوق تتعلق بانتاج الكمبوست والفوائد الاقتصادية المرتبطة بموضوع اعادة تدوير النفايات العضوية وانتاج السماد العضوي منها واستخدامته المختلفة في المجالات الزراعية.
وفي كلمته أكد المحافظ أبو بكر على أهمية هذا النموذج الرائع الذي يخدم البيئة ويحافظ عليها، شاكرا جامعة فلسطين التقنية "خضوري" على رعايتها لمثل هذه المشاريع وتعاون بلدية عنبتا لتنفيذ المشروع بما يساهم في زيادة جمال الطبيعة, وتطوير نظام إدارة النفايات الصلبة في البلدية. ودعا المحافظ أبو بكر جميع الهيئات المحلية أن تحذو حذو بلدية عنبتا في تنفيذ مثل هذه المشاريع التي تخدم المواطنين وتعمل على التخلص من النفايات العضوية بطرق آمنة ومردود اقتصادي لدى المواطنين.
ومن الجدير بالذكر ان مشروع DECOST ينفذ بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع ENICBCMED