برنامج بكالوريوس الذكاء الاصطناعي

  • مقدمة عن البرنامج

    نعيش اليوم في عالم يتقدم فيه الذّكاء الاصطناعي (‏AI‏) بسرعة في جميع مجالات حياتنا اليوميّة تقريبًا ، ‏لدينا نقاط اتصال مع الذّكاء الاصطناعي، وتعد القيادة الذاتيّة أو الدعم الصوتي حاليّاً أشهر مجالات ‏التطبيق، ولا يقتصر الذّكاء الاصطناعي على ذلك فقط بل يستخدم أيضاً في صناعات أخرى، مثل البحوث ‏الطبيّة والتمريض وحماية المناخ والإنتاج - على سبيل المثال لا الحصر، حيث تتنوع مجالات الذّكاء ‏الاصطناعي وتطبيقاته.‏

    ونظراً لتزايد الحاجة إلى المتخصّصين المؤهلين في هذا المجال الكبير، في جميع أنحاء العالم؛ طرحت ‏جامعة فلسطين التقنيّة درجة البكالوريوس في الذّكاء الاصطناعي تماشياً مع هذه الحاجة وحرصاً من ‏الجامعة على رفد المجتمع المحلي بالكوادر المؤهلة بأحدث التقنيّات العالمية، وبهدف فتح آفاق العمل لطلبتها ‏محليّاً وعالميّاً.‏

    يسعى برنامج الذّكاء الاصطناعي في تزويد الخرّيجين بالمهارات والمعارف اللازمة لحل المشكلات ‏المختلفة المتعلقة بالذّكاء الاصطناعي، وإعداد خريجين قادرين على تطبيق تقنيّات وأدوات الذّكاء ‏الاصطناعي في مختلف مجالات الحياة، مثل رؤية الكمبيوتر، معالجة اللغة الطبيعية ، إنشاء أنظمة التنبؤ ‏الآلي ، التحكم في الروبوتات ، إلخ... بالإضافة إلى تعزيز ثقافة التعلّم المستمر والقدرة على التطوير الذّاتي ‏والوعي الأخلاقي والمسؤوليّة الاجتماعيّة بين خرّيجيها؛ لضمان استعدادهم بشكل جيّد لمواجهة التحديات ‏الأخلاقيّة والاجتماعيّة المرتبطة بالتقدم السّريع في مجال الذّكاء الاصطناعي‎.‎

    إن التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي على الاقتصاد العالمي يمنح الطلاب الفلسطينيين الفرصة للمساهمة ‏في النمو الاقتصادي. يمكن لهؤلاء الطلاب أيضًا معالجة القضايا الاجتماعية مثل الصحة والفقر والتعليم ‏والزراعة والبنية التحتيّة باستخدام الحلول القائمة على الذّكاء الاصطناعي. يمكن أن يؤدي تعاون الذّكاء ‏الاصطناعي مع الخبراء الدوليين إلى مشاريع مبتكرة. إن تزويد الطلاب الفلسطينيين بمعرفة الذّكاء ‏الاصطناعي يزيد من قدرتهم التنافسيّة في سوق العمل ويحفز الابتكار والتفكير النقدي. يتماشى برنامج ‏الذّكاء الاصطناعي المتخصّص المقترح لجامعة فلسطين التقنية مع مهمتها ويمكن أن يخلق فرصًا ‏لمتخصصي تطوير البرمجيات.

    يلبي هذا البرنامج الحاجة إلى المزيد من خريجي بكالوريوس التربية في ‏فلسطين مع تشجيع الابتكار والتنمية الاقتصادية. أمثلة على استخدام الذّكاء الاصطناعي في فلسطين:‏
    • مجال الرعاية الصحيّة: يساعد الذّكاء الاصطناعي الأطباء في القطاع الصحي على تشخيص ‏الحالات وتحسين نتائج المرضى.‏
    • الحد من الفقر: المبادرات التي يقودها الذّكاء الاصطناعي مثل حديقة التكنولوجيا الفلسطينيّة تعزز ‏الابتكار وخلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية.‏
    • التعليم: تستخدم منظمات مثل ‏GGateway‏ الذّكاء الاصطناعي لسد الفجوات التعليميّة باستخدام ‏الموارد عبر الإنترنت.‏
    • الزراعة: دعم المبادرات الزراعة الذكيّة مثل (‏LCCSAT‏) التي تعمل على تحسين كفاءة الزراعة ‏وتقليل خسائر المحاصيل والتعامل مع مشاكل التغير المناخي باستخدام الذّكاء الاصطناعي.‏
    • البنية التحتية والطاقة: تعمل تطبيقات الذّكاء الاصطناعي من قبل سلطة الطاقة الفلسطينيّة على ‏تعزيز إدارة الطاقة وتحسين الشبكة.‏
    • التعاون العالمي: تسمح دراسة الذّكاء الاصطناعي للطلاب الفلسطينيين بالتعاون مع خبراء دوليين، ‏مما يؤدي إلى مشاريع مشاركة واكتشافات مثيرة.‏
    • القدرة التنافسية: كفاءة الذّكاء الاصطناعي تعزز القدرة التنافسية لسوق العمل لدى الطلاب ‏الفلسطينيين، وتهيئهم للنجاح في مختلف القطاعات.‏
    • تعزيز الابتكار: تعليم الذّكاء الاصطناعي يغذي الابتكار والإبداع والتفكير النقدي ، مما يدفع عجلة ‏النمو الاقتصادي.‏
    • احتياج البرنامج: الإحصائيات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم تسلط الضوء على تزايد ‏خرّيجي البكالوريوس في التخصّصات التقليديّة وضرورة توفير تخصّصات جديدة متميّزة تلبي ‏حاجات السّوق المحلية والعالميّة للسنوات القادمة.‏
    • برنامج الذّكاء الاصطناعي المتخصّص: يتوافق برنامج الذّكاء الاصطناعي مع رسالة جامعة ‏فلسطين التقنيّة من حيث خلق الفرص المتخصّصة لطلبيتها.‏

  • أهداف ومخرجات البرنامج

    تسعى الشركات إلى توظيف الخرّيجين الذين يمكنهم تنفيذ تكنولوجيا الذّكاء الاصطناعي (‏AI‏) وتقنيّاتها ‏بسرعة وفعاليّة في أنظمة المعلومات وتطبيقات الأعمال الحقيقيّة.‏
    من أجل التمكن من تحويل إمكانات الذّكاء الاصطناعي إلى ممارسة فاعلة، يكتسب الطالب من خلال هذا ‏التخصّص المعارف الأساسيّة الشاملة في الذّكاء الاصطناعي، كما ويكتسب المهارات الأساسيّة في هندسة ‏البرمجيّات والرياضيّة وكذلك المعرفة في تطوير أنظمة الذّكاء الاصطناعي المختلفة واستخدام أدواته. و في ‏هذا الصدد ، يركز البرنامج بشكل خاصّ على المفاهيم الرياضيّة اللازمة لتطبيق مناهج الذّكاء الاصطناعي ‏المختلفة بشكل عملي.‏

    وخلال السنوات الدراسيّة الأربعة يكتسب الطلاب الكفاءات المهنية ذات الصلة من علوم الكمبيوتر ‏والرياضيّات والذّكاء الاصطناعي بالإضافة إلى المهارات الشخصيّة التي يجب أن يتحلى بها المختص في ‏هذا المجال. علاوة على ذلك ، يتعلم الطالب كيفية التعامل مع الذّكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة، ويتم ‏تمكينهم من التعرّف على ما يُسمح للذكاء الاصطناعي بفعله وما لا يُسمح به والمبادئ الأخلاقيّة التي يجب ‏مراعاتها للعمل في هذا المجال.‏

    وفيما يلي أهم مخرجات التخصص:‏
    • خرّيجون مدربون تدريباً جيّداً على مبادئ وخوارزميّات الذّكاء الاصطناعي وقادرون على تصميم ‏وتحسين أنظمة الذّكاء الاصطناعي‎.‎
    • يمتلك الخرّيجون القدرة على المساهمة في تطوير تطبيقات الذّكاء الاصطناعي المبتكرة مثل معالجة ‏اللغة الطبيعيّة ورؤية الكمبيوتر والروبوتات‎.‎
    • الخرّيجين العاملين في مجموعات بحثية ، حيث يوجه تخصّص "الذّكاء الاصطناعي" الطلاب إلى ‏البحث العلمي وتطوير نماذج جديدة للذكاء الاصطناعي‎.‎
    • قدرة خريجي "الذّكاء الاصطناعي" على نشر الأساليب الأخلاقيّة للذكاء الاصطناعي التي تراعي تأثير ‏هذه التقنيّات على المجتمع‎.‎
    • الخرّيجين لديهم القدرة على دمج تقنيات الذّكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات وتحسين الكفاءة ‏واتخاذ القرار‎.‎
    • تخريج طلاب قادرين على الابتكار من خلال حل المشكلات المعقدة باستخدام قدرات الذّكاء ‏الاصطناعي‎.‎
    • يعمل الخرّيجون على تطوير أنظمة مستقلة و تغيرالصناعات‎.‎
    • طلاب الدّراسات العُليا في مجال الذّكاء الاصطناعي الذين لديهم القدرة على تحليل البيانات وتقديم ‏المعلومات بناء على هذه البيانات لمختلف المؤسسات والمنظمات‎.‎
    • يمكن الخريجين من المساهمة في سياسة وحوكمة الذّكاء الاصطناعي لضمان نشره بشكل مسؤول‎.‎
    • تقوية مجتمع الذّكاء الاصطناعي من خلال مشاركة الخرّيجين في فعاليّات المؤتمرات العلميّة والمهنيّة ‏العاملة في هذا المجال.‏

  • آفاق العمل

    ‎•‎ مطور أنظمة الذّكاء الاصطناعي.‏
    ‎•‎ مُديرمنتجات الذّكاء الاصطناعي.‏
    ‎•‎ مُصمم الانظمة الذكيّة.‏
    ‎•‎ مُهندس رؤية كمبيوتر.‏
    ‎•‎ مُهندس برمجبات اللغات الطبيعيّة.‏
    ‎•‎ مُطوّر‎ ‎أنظمة الروبوتات.‏
    ‎•‎ مُتخصّص في تعليم الآلة.‏
    ‎•‎ مُحلّل معلومات / عالم بيانات.‏
    ‎•‎ مُتخصّص في ذكاء الأعمال.‏
    ‎•‎ مُستشار تقني.‏
    ‎•‎ مُطور برمجيّات ومواقع إنترنت.‏
    ‎•‎ باحث في مجالات الذّكاء الاصطناعي.‏
    ‎•‎ مُهندس برمجيّات.‏
    ‎•‎ مُدربين الذّكاء الاصطناعي.‏
    ‎•‎ مُبرمج أنظمة الواقع الافتراضي.‏

  • مكان طرح البرنامج

      • المقر الرئيس - طولكرم.