وصف مساقات برنامج بكالوريوس التسويق والتجارة الإلكترونية

  • 13020005: اللغة التركية [2 ساعات]


  • 13020008: الثقافة البدنية [2 ساعات]


  • 13020028: مسيرتي 1 [2 ساعات]


  • 13020035: مهارات التواصل المهني [2 ساعات]


  • 14110309: Business Language [3 ساعات]

    يقدم هذا المساق للطالب مخرجات جيدة من المصطلحات العلمية التقنية المستخدمة في العلوم الإدارية. يساعد الطلاب على فهم المفردات والتعبيرات الموجودة في مختلف المجالات الإدارية والتجارية والمالية. كما سيكون الطالب على دراية بمبادئ الاتصال والجوانب المتعلقة به وكذلك كتابة المراسلات التجارية باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى أنواع هذه المراسلات.


  • 14170404: التدريب الميداني [0 ساعات]

    على الطالب قضاء (6) أسابيع من التدريب العملي في احد المؤسسات ذات العلاقة وذلك بالتنسيق مع القسم. حيث سيتلقى الطالب تدريبا عمليا في المؤسسات العامة أوالخاصة والإشراف العلمي والعملي عليهم في مواقع العمل، وعلى الطالب في نهاية فترة التدريب تقديم تقرير عن طبيعة الأعمال التي تدرب عليها، ومناقشته في محتويات التقرير من قبل المشرف الأكاديمي على التدريب.


  • 14131102: المحاسبة المالية (2) [3 ساعات]

    يعد هذا المساق مكملاً للمساق محاسبه ماليه 1 ولذا فان المواضيع التي تناقش خلاله تبدأ من حيث انتهت في المساق السابق. يتم تعريف الطالب بكيفية تحديد الأنواع المختلفة من المدينين والمقارنة بين الطرق والأسس المستخدمة في تقييم المدينين وشرح القيود التي تخصها، مع شرح للطالب عن مبدأ التكلفة للأصول الثابتة وشرح مفهوم الاستهلاك واحتسابه واحتساب استنزاف الثروات الطبيعية مع شرح القضايا الأساسية التي تتعلق بالمحاسبة عن الأصول الملموسة، والشرح المفصل للالتزامات والأمور المتعلقة بتسجيلها وتقييمها وتصنيفها ( أوراق الدفع قصيرة الأجل ، السندات )، وشرح المبسط عن الشركات المساهمة العامة ورأس المال والقيود الخاصة بها، وشرح المتطلبات القانونية الخاصة بإعداد القوائم المالية للشركات المساهمة العامة والتركيز على أعداد قائمة توزيع الأرباح والخسائر، وأخيرا شرح المزايا والفوائد التي يحققها المشروع من وراء الاستثمار بالأسهم والسندات وتوضيح الفرق بين الأسهم والسندات.


  • 14220310: المشتريات الالكترونية [3 ساعات]

    يزود هذا المساق الطلاب بمجموعة من المفاهيم والاجراءات وأفضل الممارسات المتعلقة بالمشتريات الإلكترونية. يتناول المساق العديد من الموضوعات، مع التركيز على الجوانب الاستراتيجية والتشغيلية لإدارة المشتريات الإلكترونية، مثل استراتيجية الشراء واختيار الموردين والتفاوض على العقود وتقييم الأداء.


  • 14110250: التكنولوجيا المالية [3 ساعات]

    "يهدف المساق الى اكساب الطالب المعارف والمهارات التطبيقية حول استخدام الوسائل والقنوات الرقمية في الخدمات المالية المتنوعة والمقدمة من البنوك والمؤسسات المالية المتنوعة مثل شركات الدفع الاكتروني وشركات الاقراض الصغير وشركات التأمين ؛ من خلال الاطلاع على مفهوم التكنولوجيا المالية ؛ و القنوات الرقمية المستخدمة في توزيع ونشر الخدمات المالية مثل بطاقات الدفع الرقمي ؛ المحافظ الرقمية ؛ نقاط البيع ؛ تطبيقات الدفع الرقمية ؛ والاجهزة الذكية؛ و التشريعات القانونية والانظمة والتعليمات المتعلقة في الخدمات المالية الرقمية ؛ حماية المستهلك للخدمات الرقمية ؛ والمخاطر المتعلقة بتلك الخدمات ؛ بالاضافة الى مفهوم الشمول المالي وطرق تعزيزه من خلال الخدمات المالية الرقمية . "


  • 14220471: الذكاء الاصطناعي في الاعمال الالكترونية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى إعطاء الطلاب فهما شاملا لمبادئ وأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي من حيث صلتها بصناعة التجارة الإلكترونية. يركز المساق ايضا على دور الذكاء الاصطناعي في تحسين سلاسل التوريد والتسويق وتجربة العملاء في عمليات التجارة الإلكترونية. ايضا نتيجة البيئة سريعة التغير للتجارة الالكترونية سيعلم المساق الطلاب كيفية تقييم الحلول التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتطويرها وإدارتها لتعزيز نمو الشركات وتعزيز الميزة التنافسية.


  • 14220422: ريادة الاعمال والابداع في التجارة الالكترونية [3 ساعات]

    سيكتسب الطلاب فهما شاملا لموقف ريادة الأعمال والتفكير والتكتيكات المتطورة المطلوبة للنجاح في قطاع التجارة الإلكترونية. سيكسب المساق ايضا المعارف اللازمة إيجاد وبناء مفاهيم أعمال التجارة الإلكترونية وكذلك كيفية التعامل مع صعوبات أن تصبح رائد أعمال في العالم الرقمي الحديث.


  • 15200106: اللغة الإنجليزية (1) [3 ساعات]

    مساق اللغة الانجليزية 1 مساق نظري تقدمه جامعة فلسطين التقنية خضوري لجميع طلبة البكالوريوس و لجميع الكليات كمتطلب جامعة، ويهدف هذا المساق،عموما، الى تطوير مهارات الطلبة للغة الانجليزية الرئيسية والفرعية، حيث يزود الطلبة بمجموعة متنوعة من الانماط اللغوية، وانماط مختلفة من القواعد والبناءات والتراكيب اللغوية، والكلمات والتعاريف العامه، والتي عند اكتسابها ، تساعد الطالب على التواصل ذو المعنى ضمن المواقف والسياقات العامة والحياة اليومية. وهذا المساق موجه باتجاه اكساب الطلبة المهارات التي يحتاجون لاستيعاب النصوص ، والسياقات، والمواقف والتي لها علاقة بمواضيع الحياة اليومية. خلال هذا المساق، سوف يعرض للطلبة مجموعة متنوعة من المدخل السمعي لغاية توسعة وتعميق مهارة فهم المسموع، ومهارات التفكير الناقد. يتوقع من طلبة المساق اكتساب المهارات اللازمة والتي تمكنهم من التعبيرعن آرائهم حول الموضوعات والمشاكل اليومية بشكل شفوي وبشكل مكتوب ، مما يساعد في توسعة الافق الاكاديمي للطلبة .


  • 13020009: الإسلام والقضايا المعاصرة [2 ساعات]


  • 13020018: الحركة الأسيرة الفلسطينية [2 ساعات]


  • 13020031: قضايا عالمية معاصرة [2 ساعات]


  • 14160101: مبادئ التسويق [3 ساعات]

    يتطرق هذا المقرر مفهوم التسويق ودوره في تطور ونجاح المنظمات وكذلك المجتمعات، من خلال دراسة البيئة التسويقية لمنظمات الأعمال، و التطور الفكري لمفهوم التسويق وتوجهاته، ودراسة السلوك الشرائي الاستهلاكي وكذلك الصناعي بواسطة بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية، مع التعريف بالسوق وأساليب تجزئتها وأدوات استهدافها، وشرح تفصيلي للمزيج التسويقي بشكل تكاملي (المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج) الضامن الأبرز لنجاح العملية التسويقية في منظمات الأعمال.


  • 14150201: أنظمة المعلومات الإدارية [3 ساعات]

    يتطرق هذا المساق الى تعريف الطالب على المفاهيم الأساسية لنظم المعلومات الإدارية ونظرية النظم والتحليل الشمولي ونوعيته والتكنولوجيا المستخدمة في نظم المعلومات ودورها في التخطيط والرقابة واتخاذ القرار ومتابعة المشروعات وتطوير نظم المعلومات ودراسة أساليب وتصحيح نظم المعلومات الإدارية .


  • 14170405: قضايا قانونية وأخلاقية في الأعمال الإلكترونية [3 ساعات]

    تتطرق هذه المادة للطلبة المعارف الخاصة بالبيئة القانونية للأعمال الإلكترونية. وتتضمن موضوعات تطبيق مفاهيم قوانين الأعمال لحل قضايا ومشاكل الأعمال الإلكترونية، والقضايا القانونية المعاصرة المتصلة بإدارة مشاريع الأعمال الإلكترونية، وسلوكيات الأعمال الإلكترونية والمسؤولية الاجتماعية والجوانب القانونية لمشاكل الأعمال الإلكترونية.


  • 14170481: الادارة الكترونية لسلسلة التوريد والخدمات اللوجستية [3 ساعات]

    يتطرق هذا المساق إلى دراسة إدارة سلاسل التوريد والتي تمتد إلى خارج حدود المنظمات وتركز بشكل خاص على التداخلات ما بين المنظمات وسلسلة الشركات العاملة في نقل المنتجات، الخدمات والمعلومات مروراً بالموردين والوسطاء وانتهاءً بالمستهلكين النهائيين. ويركز هذا المساق على تطوير استراتيجية سلاسل التوريد بالإضافة إلى بناء علاقات مميزة ما بين المصنعين وقنوات التوزيع اللوجستية، وهذه تعتبر من القضايا المستجدة على المنظمات الصناعية والتجارية التي تتبنى السلوك التعاوني القائم على تحقيق المنفعة المتبادلة. ويتطرق هذا المساق أيضا إلى دراسة دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين كفاءة العمليات الخدماتية اللوجستية للمنظمات الصناعية والخدماتية، بالإضافة إلى التطرق لبعض اللوجستية المعاصرة مثل الخدمات العكسية ومزوديها.


  • 14220410: أمن المعلومات للتجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى تزويد الطلاب بفهم شامل للمخاطر العديدة المرتبطة بعمليات التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى المهارات والمعرفة اللازمة لتحديد هذه المخاطر وتقييمها وإدارتها بنجاح. يغطي المساق مجموعة من الموضوعات، مثل خصوصية البيانات، منع الاحتيال، الامتثال التنظيمي، المخاطر التشغيلية (انهيار النظام الداخلي، والمسائل الفنية، العوامل الخارجية، المشاكل الإدارية، والأخطاء البشرية)، الإطار التنظيمي لما بعد الأزمة، وحوكمة الشركات، وإدارة المخاطر، مع التركيز على ضرورة اتباع نهج استباقي ومنهجي لإدارة المخاطر في قطاع التجارة الإلكترونية.


  • 14220320: استراتيجيات التجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    يركز المساق على التجارة الاجتماعية، التجارة المتنقلة، والتجارة متعددة القنوات، والتجارة عبر الإنترنت إلى دون اتصال (O2O) من أجل إعطاء الطلاب فهما شاملا لأحدث اتجاهات التجارة الإلكترونية. سيكسب المساق الطلاب المهارات والمعرفة اللازمة لتطوير تجارب تسوق سلسة ومتكاملة وإبداعية عبر مجموعة متنوعة من المنصات والقنوات. يناقش هذا المساق ايضا الاستراتيجيات وأفضل الممارسات والتكنولوجيا التي تقود هذه الاتجاهات.


  • 14220473: الحكومة الالكترونية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى تزويد بالمعارف والمهارات اللازمة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ودورها في تعزيز الأداء الحكومي والجودة الادارية. يغطي المساق مفهوم الحكومة الإلكترونية بشكل شامل، مستعرضا اهدافها، عناصرها، وظائفها، متطلبات تطويرها وتنفيذها، بالإضافة إلى التفاعلات المتعددة بين الحكومة الإلكترونية والإدارة العامة. ايضا يركز المقرر على تعزيز فهم الطلاب الدقيق لصلاحيات المواطنين في استخدام الخدمات الإلكترونية وذلك بدراسة مفصلة لتجارب مختارة من الحكومات المختلفة في تطبيق نماذج الحكومة الإلكترونية المتقدمة. بواسطة تقنيات التدريس التفاعلية والتقييم المستمر، يعزز المساق كذلك القدرة التحليلية للطالب ومهاراته في التفكير النقدي، ممكنا اياه من مواكبة التطورات السريعة في هذا المجال ومقدما له الأدوات اللازمة لتحقيق التفوق في سوق العمل


  • 13020002: اللغة الفرنسية [2 ساعات]


  • 13020004: اللغة الروسية [2 ساعات]


  • 13020011: مشكلات معاصرة [2 ساعات]


  • 13020021: تاريخ العلوم عند العرب [2 ساعات]


  • 13020022: المكتبة وطرق البحث [2 ساعات]


  • 13020029: مسيرتي 2 [2 ساعات]


  • 13020030: الفرد والمجتمع [2 ساعات]


  • 15060105: مبادئ الإحصاء في الادارة [3 ساعات]

    هذا المساق مقدمة في الاحصاء لطلبة الاعمال بحيث يتم التعرف على الطرق الاحصائية والمفاهيم الاحصائية المستخدمة في الادارة والاقتصاد من خلال مواضيع الاحصاء الوصفي، التمثيل البياني للبيانات، المتغيرات العشوائية ، التوقع والتباين، توزيعات المعاينة ، فترات الثقة واختبار الفرضيات الارتباط والانحدار ، مقدمة الى السلاسل الزمنية ، الارقام القياسية.


  • 14110101: مبادئ التمويل(1) [3 ساعات]

    تشمل الموضوعات التي يتم تناولها في هذا المساق تعريف القيمة الزمنية للنقود ، والعلاقة بين العائد والمخاطر ، وأسس التمويل المناسبة للشركات ، وطرق قياس المخاطر وأنواعها ، وسياسات أرباح الشركات ، وتكلفة رأس المال ، وهيكل رأس المال الأمثل.


  • 14170230: تحليل وتصميم نظم المعلومات [3 ساعات]

    يختص المساق في تحليل أنظمة المعلومات من بداية مرحلة جمع المتطلبات، إلى عمل المخططات الرسومية باستخدام لغة النمذجة الموحدة UML، ومن ثم مرحلة عمل النموذج التفاعلي المبدئي Prototyping، إلى الوصول للجزء النهائي وهو التصميم النهائي لنظام المعلومات. يتم ذلك بعد معرفة الطالب لجميع الأسس المتبعة في التحليل والتصميم والأنماط السائدة المتبعة في تصميم الواجهات وكيفية توزيع البيانات بشكل صحيح على الواجهات بالإضافة لتطبيق جميع هذه المفاهيم من خلال البرامج المعاصرة في هذا المجال. حيث يتم استخدام برنامج Microsoft Visio في عملية التحليل، وبرنامجي Balsamiq Mockups و Adobe XD في عملية التصميم.


  • 14220210: مقدمة في التسويق الالكتروني [3 ساعات]

    يتناول المساق عملية التسويق من حيث: كيفية ظهورها ومفهومها وعناصرها، ويتطرق إلى المزيج التسويقي ومكوناته. بالإضافة الى المهارات العملية اللازمة لتطوير استراتيجية شاملة للتسويق الالكتروني في بيئة مهنية، والاستفادة من البرامج والأدوات والتكتيكات والتقنيات المستخدمة.


  • 14220321: برمجة المواقع الإلكترونية [3 ساعات]

    يختص هذا المساق بالواجهة الخلفية للمواقع الإلكترونية، وهي ما لا يراه المستخدم ولا يطّلع عليه، حيث يتم بناء هذا الجزء ليعمل على الربط بين الصفحات والبيانات المختلفة التي تم تغطيتها في المتطلب السابق للمساق " برمجة واجهات المستخدم "، حيث يتم تنفيذ هذا الجزء وقراءته من خلال الخادم وليس الزبون، وذلك عن طريق لغة برمجة الـ PHP والتي تعتبر مفتوحة المصدر، حيث أنه يمكن لأي شخص استخدامها مجاناً والتعديل أو الإضافة عليها، مما جعلها من اللغات سھلة التعامل وسريعة التنفيذ، بالإضافة إلى أنها تعمل على جميع أنظمة التشغيل بخلاف الكثير من لغات البرمجة الأخرى، مما أدى إلى انتشارها انتشاراً واسعاً . كما يتطرق هذا المساق إلى أداة MySQL وذلك للتعامل مع جمل الاستعلام والتحديث والحذف والإضافة في محتوى الموقع، والذي تم تغطيته في المتطلب السابق للمساق "نظم قواعد البيانات". ويغطي المساق آلية البحث عن أسماء نطاقات Domains وحجزها، بالإضافة إلى البحث عن خطة استضافة Hosting وحجزها وربطها باسم نطاق ما، وتحميل ملفات الموقع على الخادم وربطه بقواعد البيانات لإطلاق الموقع محلياً وعالمياً.


  • 14120308: إدارة الموارد البشرية [3 ساعات]

    يتطرق هذا المساق إلى التعرف على أهمية العنصر الإنساني في المؤسسات الخاصة والعامة وكيفية التخطيط لاستقطاب الأيدي العاملة وكيفية المحافظة عليها والتعرف على سمات التوظيف وسياسات التدريب والتأهيل والتعرف على نظريات الحفز المادي والمعنوي ونظريات القيادة.


  • 14220470: إدارة البنوك الالكترونية [3 ساعات]

    يقدم المساق نظرة شاملة ومعمقة حول مفاهيم وتطبيقات إدارة البنوك الإلكترونية. يركز المساق على استعراض الاستراتيجيات والتقنيات المبتكرة التي تستخدم في تحقيق الكفاءة والفعالية للخدمات المالية الرقمية. يغطي المساق ايضا الجوانب الامنية، التنظيمية، والاخلاقية التي تتميز بها البيئة البنكية الإلكترونية.


  • 15200099: إنجليزي إستدراكي [3 ساعات]

    انجليزي استدراكي 15200099: يركز هذا المساق بشكل أساسي على تنمية مهارات الطلبة في تعلم اللغة من خلال تزويد الطلاب بالمهارات الأساسية اللازمة للتواصل الناجح في كل من الأشكال الشفوية والمكتوبة للغة، بالإضافة إلى القواعد النحوية وكيفية استخدام المفردات في سياق ذي معنى.


  • 15200112: اللغة الإنجليزية (2) [3 ساعات]

    .مساق اللغة الانجليزية 2 مساق نظري تقدمه جامعة فلسطين التقنية خضوري للطلاب في كليات العلوم والهندسة وكذلك طلاب تكنولوجيا التعليم؛ يقدم المساق لمحة عامة عن مهارات تعلم اللغة الإنجليزية في القراءة والكتابة والتحدث والتي ستمكنهم من التواصل بشكل هادف في السياقات والمواقف العلمية. كما يقدم مجموعة متنوعة من الأنماط النحوية للغة العلمية وعناصر المفردات اللازمة لفهم السياقات والاتجاهات العلمية. خلال هذا المساق، سيتعرض الطلاب لمجموعة متنوعة من الموضوعات العلمية والمدخلات السمعية من أجل توسيع وتعميق مهارات التفكير النقدي لديهم ومساعدتهم على التعبير عن آرائهم حول الموضوعات والمشكلات العلمية الحديثة.


  • 13010006: مهارات الحاسوب وتطبيقاته [1 ساعات]

    يهدف هذا المساق لتعريف الطلاب بتاريخ وتطور الحواسيب وأجيالها، فهم فكرة عمل الحاسوب و ارتباط مكوناته المادية والبرمجية بذلك. و من المواضيع التي يتم طرحها في هذا المساق: المفاهيم الأساسية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، المكونات المادية والبرمجة للحاسوب،ذاكرة الحاسوب، تمثيل البيانات، أنظمة الأعداد، نظم التشغيل، شبكات الحاسوب و شبكة الانترنت, قواعد البيانات, أخلاقيات الحاسوب، كتابة الخوارزميات ورسم مخطط تدفق البيانات. كما يتم تدريب الطلاب على آخر الإصدارات من برمجيات الحاسوب الأساسية Microsoft office.


  • 13020001: اللغة العبرية [2 ساعات]


  • 13020012: الحضارة الإسلامية [2 ساعات]


  • 13020017: الإطار القانوني للحكومة الإلكترونية [2 ساعات]


  • 13020020: مكافحة الفساد [2 ساعات]


  • 13020036: تطبيقات برمجية [2 ساعات]


  • 14120101: مبادئ الإدارة [3 ساعات]

    يتطرق هذا المساق الى توضيح مفهوم الادارة وأهميتها، وتوضيح الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة، وكذلك التعرف على مدارس الإدارة المختلفة، واساليب عملية اتخاذ القرارات في المنظمة، وتعريف الطالب بالوظائف الادارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابه، وأهم الممارسات الادارية المعاصرة.


  • 14110314: مناهج البحث العلمي [3 ساعات]

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساليب البحث العلمي (الوصفي، والتجريبي، والتاريخي)، وكذلك تنمية مهاراتهم في استخدام المراجع واختيار شبكة البحث. كما يغطي المهارات الخاصة بكيفية إعداد الخطط البحثية لأعمال البحث العلمي النظري والتطبيقي مسلحة بالوثائق العلمية السليمة.


  • 14220420: التجارة الإلكترونية المستدامة [3 ساعات]

    يهدف المساق إلى اكساب الطلاب فهما شاملا للأفكار الأساسية والأساليب والطرق الموصى بها لتطبيق الممارسات التجارية الأخلاقية في قطاع التجارة الإلكترونية. يتناول المساق ايضا اهمية تحقيق الشركات توازنا بين الأداء المالي والتأثير البيئي والاجتماعي. ويغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات واتخاذ القرارات الأخلاقية في التجارة الإلكترونية.


  • 14120419: مراقبة الجودة [2 ساعات]

    تحوي هذه المادة على مفهوم وتطوير الجودة وقيامها في منظمات الأعمال ، وأدوات تحسين الجودة والسيطرة على النوعية ومراقبة الجودة إحصائيا في الصناعة ، وجداول المراقبة للقياسات والمواصفات ، وطرق القبول عن طريق المواصفات والقياسات ، والخطة المعيارية لاختبار العينات ، والتحليل التسلسلي ، وفحص اختبار العينات وفي الإنتاج المستمر .


  • 14220472: انظمة الاعمال الذكية [3 ساعات]

    يقدم المساق نظرة شاملة وعملية على مفهوم ذكاء الأعمال والذي يعد من أهم العوامل التي تسهم في تحقيق النجاح والاستدامة في الأعمال الحديثة. يركز المساق على التقنيات، التطبيقات، والممارسات الاساسية لجمع، تكامل، وتحليل المعلومات التجارية. يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالأدوات والمهارات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات أفضل وأكثر وضوحا، بما يسهم في تحقيق استراتيجيات المنظمة بشكل فعال.


  • 14220482: نظم التمويل والدفع الالكتروني [3 ساعات]

    يهدف المساق الى تزويد الطلاب بفهم معمق لمختلف جوانب النظم المالية الإلكترونية. يركز المساق على التطورات التكنولوجية الحديثة التي تعزز الابتكار في الخدمات المصرفية الرقمية وانظمة الدفع الإلكتروني، مع التركيز على فحص وتحليل نقاط القوة والضعف في هذه الأنظمة.


  • 15200104: خدمة المجتمع [1 ساعات]

    يقوم الطلبة بأعمال تطوعية مثل التبرع بالدم أو ترميم البيوت أو مسارات سياحية أو عقد ورشات تثقيفية في الجامعة ، ويلتزم الطالب بالتدريب أو العمل لمدة 40 ساعة زمنية.


  • 15200107: الدراسات الإسلامية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى ترسيخ مفهوم الثقافة الإسلامية، وتعريف الطالب بمفاهيم ثقافية وفكريّة سليمة حول مصادر الإسلام، والعقيدة الإسلامية وأركانها، والشريعة الإسلامية التي تنظّم جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما أنّه يوضّح موقف الإسلام من عدد من القضايا الفكريّة المعاصرة، فضلاً عن التعريف بأهمّ التحديّات التي تواجه الإسلام وثقافته.


  • 13010007: مهارات الاتصال [1 ساعات]


  • 13020025: الزراعة في فلسطين [2 ساعات]


  • 13020027: الثقافة الصحية [2 ساعات]


  • 13020032: الاقتصاد في العالم الثالث [2 ساعات]


  • 14170360: شبكات الحاسوب [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى التعرف على أساسيات الشبكات وأنواعها المختلفة وهياكلها الفيزيائية والمنطقية، والبرتوكولات المستخدمة فيها، ونظام الاتصال المفتوح، ووسائط الشبكات، وكيفية توصيل الكوابل، وأساسيات تقنية إيثرنت، ونموذج TCP/IP، وعناوين بروتوكول الانترنت IP، وتقسيم الشبكات Subnetting، بالإضافة إلى التشفير بأنواعه المتعددة والمستخدمة في المواقع الإلكترونية.


  • 14220120: مقدمة في الأعمال الالكترونية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى إعطاء الطلاب فهما شاملا لمبادئ الأعمال الإلكترونية والتكتيكات وأفضل الممارسات. يشمل المساق موضوعات مبتكرة مثل: نماذج الأعمال الإلكترونية، تجربة المستخدم، إنترنت الأشياء والأعمال الإلكترونية، الإدارة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية. يهدف المساق أيضا إلى تزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات اللازمة للنجاح في بيئة الأعمال الرقمية سريعة التغير من خلال دمج أمثلة من العالم الحقيقي والتطبيقات العملية.


  • 14220121: تكنولوجيا الوسائط المتعددة [3 ساعات]

    يتطرق هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم نظم الوسائط المتعددة واستخداماتها، الوسائط التفاعلية، الوسائط المتعددة وانسياب البيانات، الصوتيات والسمعيات، الصور والرسوم التخطيطية، الرؤيا والحركة، تقنيات ضغط البيانات، التخزين المرئي، الوسائط المتشعبة، طرق تقديم وتصميم وإخراج وسائط متعددة، الوسائل لإنشاء وتصميم أعمال للوسائط المتعددة، استخدام الأدوات اللازمة لإنشاء وإخراج وسط متعدد.


  • 14220313: برمجة واجهات المستخدم [3 ساعات]

    يختص هذا المساق بالواجهة الأمامية للمواقع الإلكترونية، وهي ما يراه المستخدم بشكلٍ مباشر من خلال متصفح الإنترنت. وتتضمن برمجة الواجهة تصميم كل ما يراه المستخدم من صور، وأزرار، وكتابة، وألوان، وغيره. حيث يتم استخدام ثلاث لغات أساسية يتم استخدامها في هذه البرمجة وهي: HTML وCSS وJavaScript بنسخها الأحدث، هذه اللغات الثلاثة مجتمعة تقدم ما يراه المستخدم في الشكل الخارجي لصفحة الويب.


  • 14220474: التسويق الأخضر [3 ساعات]

    يهدف المساق إلى تعزيز فهم الطلبة للدور الحاسم الذي يلعبه التسويق الأخضر في تعزيز سمعة المنظمات ودعم استدامتها. يتناول المساق مفاهيم مثل تطوير وتسويق المنتجات والخدمات صديقة البيئة، وكيفية تبني ممارسات مستدامة في العمليات الإنتاجية مثل التدوير. يركز المساق ايضا على استخدام مواد تغليف صديقة للبيئة، وإدارة المخلفات الصناعية بطرق تقلل من الأثر البيئي. كما يعزز المساق مفهوم المسؤولية الاجتماعية من خلال توجيه جزء من الموازنة لمشروعات تطوعية تخدم المجتمع.


  • 13020006: اللغة الإيطالية [2 ساعات]


  • 13020010: النظام الاقتصادي في الإسلام [2 ساعات]


  • 13020014: العلوم السياسية [2 ساعات]


  • 13020015: العلاقات الدولية [2 ساعات]


  • 13020023: علم الفلك [2 ساعات]


  • 13020024: الثقافة البيئية [2 ساعات]


  • 14170407: مشروع التخرج [3 ساعات]

    يحق للطالب الذي أنهى (80) ساعة معتمده تسجيله، وعلى الطالب كتابة بحث في واحدة من الموضوعات المتخصصة، وتحت اشراف احد اعضاء هيئة التدريس في القسم، مع مراعاة كل شروط البحث العلمي وفي نهاية الفصل يتم مناقشة البحث من قبل لجنة مختصة في القسم ويتم تقييمه على اساس ذلك .


  • 14170120: تطبيقات في الاعمال الادارية [2 ساعات]

    يتطرق هذا المساق إلى تعريف الطالب بكيفية استخدام العديد من التطبيقات الهامة في حزمة لإنشاء المستندات والمنشورات وإكمال المهام التي تتطلب استخدام حزمة Microsoft Office، يشكل المساق مدخلاً لاكتساب المهارات العملية من استخدام التطبيقات الأساسية في مجال الأعمال، وذلك من خلال مواضيع متقدمة في معالجة النصوص باستخدام اللغتين العربية والانجليزية من حيث انشاء النص وتنسيقه وتدقيقه وتخزينه وطباعته واعداده على جداول احصائية ورسوم بيانية ومعالجة القوالب والتخطيطات باستخدام خريطة البيانات وعلى ادارة قواعد البيانات وكتابة الرسائل التجارية وتقارير العمل يحتوي المقرر أيضاً على أمثلة إدارية ومالية وبيانية تستخدم لمساعدة المديرين في مستويات مختلفة في المؤسسة.


  • 14220311: إدارة المشاريع للتجارة الالكترونية [3 ساعات]

    يزود هذا المساق الطلاب بالمهارات اللازمة لإدارة مشاريع التجارة الالكترونية بنجاح من البداية إلى النهاية. يتناول المساق مواضيع مثل تحديد نطاق المشروع والتخطيط الأساسي وإنشاء الميثاق. علاوة على ذلك، يغطي المساق التغيير التنظيمي، ومقاومة التغيير، والتعامل مع النزاعات، وهياكل تقسيم العمل، والتقديرات، والجدولة، والميزانبة، وضمان الجودة.


  • 14220312: سلوك المستهلك الإلكتروني [3 ساعات]

    يهدف المساق الى تعريف الطلاب بالمفاهيم الاساسية لسلوك المستهلك في سياق التجارة الإلكترونية. يركز المساق على فهم المتغيرات التي تؤثر على كيفية اتخاذ المستهلكين للقرارات الشرائية عبر الإنترنت، وكيف يمكن للمؤسسات استخدام هذه الأفكار لإنشاء استراتيجيات تجارة إلكترونية ناجحة، وكيف تؤثر التكنولوجيا على سلوك المستهلك. ايضا سيسهم المساق في توضيح كيفية تقييم وتطبيق نظريات سلوك المستهلك من أجل تحسين راحة الشراء عبر الإنترنت وتحسين نمو شركات التجارة الالكترونية.


  • 14220322: ادارة السمعة الالكترونية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى تزويد الطلاب بالمعلومات والقدرات اللازمة للنجاح والحفاظ على سمعة جيدة لشركات التجارة الإلكترونية. يقدم المساق نظرة عامة شاملة على التكتيكات والإرشادات والموارد الرئيسية لإدارة سمعة الشركة على الإنترنت. ومن أجل الحفاظ على سمعة قوية ومواتية عبر الإنترنت لشركات التجارة الإلكترونية، سيتعلم الطلاب كيفية إدارة وسائل التواصل الاجتماعي ومراقبة تعليقات العملاء عبر الإنترنت والرد عليها والتأثير عليها بشكل ايجابي.


  • 14140307: الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع [3 ساعات]

    تعريف الطالب بأشكال الاستثمارات وقراراته في حال المستقبل الأكيد والمحتمل والمجهول وكيفية دراسة السوق ومعايير الجدوى الاقتصادية والدراسة الفنية ومعايير اختيار الموقع في المجتمعات الصناعية وتقييم كفاءة الأداء الاقتصادي في المنشآت الإنتاجية وبيان حالات تطبيقية لاستخدام معايير تقييم كفاءة الأداء الاقتصادي.


  • 14220475: إستراتيجية التسويق الالكتروني [3 ساعات]

    يركز المساق على التجارة الاجتماعية، التجارة المتنقلة، والتجارة متعددة القنوات، والتجارة عبر الإنترنت إلى دون اتصال (O2O) من أجل إعطاء الطلاب فهما شاملا لأحدث اتجاهات التجارة الإلكترونية. سيكسب المساق الطلاب المهارات والمعرفة اللازمة لتطوير تجارب تسوق سلسة ومتكاملة وإبداعية عبر مجموعة متنوعة من المنصات والقنوات. يناقش هذا المساق ايضا الاستراتيجيات وأفضل الممارسات والتكنولوجيا التي تقود هذه الاتجاهات.


  • 15200102: اللغة العربية [3 ساعات]

    يهدف المساق إلى تنمية قدرات الطلاب المعرفية في مهارات الاتصال باللغة العربية المتعلقة بالتحدث والقراءة والكتابة والاستماع من خلال التعريف بمستويات اللغة العربية وإتقان استخدام المعاجم العربية الشائعة ومعرفة الأخطاء الشائعة اللغوية والإملائية والنحوية والاطلاع على نماذج أدبية عربية قديمة وحديثة إضافة للنموذج الأعلى القرآن الكريم.


  • 13020003: اللغة الألمانية [2 ساعات]


  • 13020007: اللعة الإنجليزية 3 [2 ساعات]


  • 13020013: تاريخ القدس [2 ساعات]


  • 13020034: مقدمة في هندسة السيارات [2 ساعات]


  • 14140101: الاقتصاد الجزئي [3 ساعات]

    تعريف الطالب بنظريات ومفاهيم الاقتصاد الجزئي وتشتمل على كل من: النظرية الاقتصادية الجزئية من الطلب والعرض والمرونة والتوازن وسلوك المستهلك والمنشأة، عمليات اتخاذ القرار، الإنتاج والتكاليف، أنواع الأسواق وخصائصها في ظل الأسواق التنافسية الكاملة والاحتكارية واحتكار القلة.


  • 14130203: التجارة الالكترونية [3 ساعات]

    يتطرق هذا المساق إلى تعريف الطالب بالأبعاد التكنولوجية للتجارة الالكترونية والبنية الأساسية لها ونظم الدفع الالكترونية والصرافة وامن الشبكات والقسم الثاني منه بالأبعاد المالية للتجارة الالكترونية من كسب والأدلة الخاصة بتطبيقاتها ذات العائد المرتفع والتقييم المالي لها وخلقها والميزة التنافسية والقسم الثالث أبعاد التحول إلى التجارة الالكترونية ومن ثم الأبعاد التسويقية لها وأخيرا الأبعاد الدولية والقانونية والأخلاقية والمحاسبية والضريبة للتجارة الالكترونية .


  • 14170401: الإدارة الإلكترونية لعلاقات الزبائن [3 ساعات]

    تتطرق هذه المادة على التعريف بالتطبيقات المتصلة بالإدارة الإلكترونية للعلاقة مع الزبائن التي تمكن منظمات الأعمال من جذب الزبائن وتلبية احتياجاتهم والاحتفاظ بهم مع ضمان ربحية معقولة. تتضمن الموضوعات: نظريات إدارة العلاقة مع الزبون، والتفاعل بين استراتيجية الأعمال والبنية التنظيمية وسلسلة القيمة والعلاقات مع الزبائن، وقياس وإدارة رضى الزبائن وانتمائهم وتتبع ربحيتهم واستخدام الأدوات التحليلية في الإدارة الإلكترونية للعلاقة مع الزبائن و الممارسات الأفضل للشركات التي لديها خبرة واسعة في هذا المجال.


  • 14220412: برمجة تطبيقات الهواتف الذكية [3 ساعات]

    يتناول هذا المساق برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام iOS وذلك باستخدام لغة Swift. يغطي المساق تصميم الواجهات والتفاعل مع عناصرها واستخدام أدوات العرض المختلفة مثل Table View و Collection View و Split View و Popovers والتواصل بين الواجهات باستخدام Storyboard. كذلك يدرس الطالب تطبيقات قواعد البيانات والتعامل مع الملفات والمعالجة الخلفية Background Processing والتحكم باللمس، واستخدام الخرائط باستخدام Map Kit، وكذلك التعامل مع خدمات الويب ومعالجة ملفات XML و .JSON.


  • 15200101: القضية الفلسطينية [3 ساعات]

    يتناول المساق أحداث القضية الفلسطينية عبر أهم العصور، منذ الكنعانيين حتى العام 2021. ويركز على الفتح الإسلامي لفلسطين عام 15 هجري 636م، والاحتلال الصليبي عام 1099، وتحرير صلاح الدين الأيوبي لفلسطين عام 1187. كما ويتحدث عن العثمانيين في فلسطين منذ عام 1516 إلى 1917. ويهتم المساق بالقضية الفلسطينية في فترة الاحتلال البريطاني منذ عام 1917 وصولا إلى نكبة عام 1948، وقيام دولة الإحتلال. ويتناول المقاومة الفلسطينية وأهم الثورات خلال 100عام، والحروب العربية الاسرائيلية منذ عام 1948 إلى عام 2021 . كما ويتحدث المساق عن منظمة التحرير الفلسطينية، والحركات والفصائل الفلسطينية، والسلطة الفلسطينية، وأهم مشاريع التسوية السياسية، منذ إتفاقية كامب ديفيد عام 1978 حتى عام 2021. ويتناول المساق محاولات التهويد للقدس المحتلة، والمسجد الأقصى منذ النكسة الفلسطينية عام 1967 حتى عام 2021، وقضية اللاجئين الفلسطينيين منذ العام 1948. ويستشرف المساق مستقبل القضية الفلسطينية.


  • 13020016: القانون في حياتنا [2 ساعات]


  • 13020019: الديموقراطية والانتخابات [2 ساعات]


  • 13020026: الريادة والإبداع [2 ساعات]


  • 13020033: تربية الطفل وتنشئة الأسرة [2 ساعات]


  • 14131101: المحاسبة المالية (1) [3 ساعات]

    يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية للمحاسبة المالية. حيث يتضمن تعريف المحاسبة ومبادئها وفروضها إضافة إلى نظام القيد المزدوج، الدورة المحاسبية، إعداد واستخدام القوائم المالية، عمليات المشاريع التجارية، الأصول المتداولة، النقدية، الذمم المدينة، البضاعة، والأصول الثابتة. يعمل ايضا هذا المساق على تهيئة الطلبة على اعداد التقارير المالية الاساسية والتي يحتاجها متخذي القرار في قطاع الاعمال (قائمة الدخل، قائمة التغير في حقوق الملكية، وقائمة المركز المالي). بالإضافة الى ذلك يتم تعريف الطالب بكيفية إجراء التسويات الجردية المتعلقة بالحسابات المختلفة في نهاية السنة المالية، وذلك استناداً إلى الاساس المحاسبي المتعارف عليه أساس الاستحقاق. وكذلك يتم مناقشة كيفية معالجة الأخطاء المحاسبية المتنوعة، والتي قد تكتشف عند إعداد الحسابات الختامية أو بعدها.


  • 14170202: نظم قواعد البيانات [3 ساعات]

    يتطرق هذا المساق إلى التعريف بالمبادئ والأساليب الأساسية لعلم قواعد البيانات ومنهجية استخدامها في السيطرة وإدارة أنظمة المعلومات. ويعرض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بأنظمة قواعد البيانات والتمييز بين أنواعها المختلفة؛ والتي تهدف إلى السيطرة على الكم الهائل من المعلومات وإدارتها بكفاءة عالية، ويتطرق أيضاً إلى الأساليب القيّمة في تصميم قواعد البيانات مثل مفهوم Normalization. حيث يقوم الطلبة اعتمادً على لغة الاستعلام البنيوية SQL بتصميم قواعد البيانات وإنشاء الجداول والربط بين الجداول وإدخال البيانات والتعديل عليها وإنشاء الاستعلامات المختلفة باستخدام أنظمة قواعد البيانات المستخدمة في مواقع الانترنت العالمية والخاصة بالتجارة الإلكترونية مثل MySQL. بالإضافة إلى عمليتي النسخ الاحتياطي والاسترجاع لقواعد البيانات.


  • 14220220: لغة برمجة 1 [3 ساعات]

    يتطرق هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفاهيم أساسية في برمجة الحاسب الآلي باستخدام لغات البرمجة الأمّ مثل ++C أو Java، عن طريق التعريف بأنواع البيانات المختلفة من ثوابت ومتغيرات والعمليات الحسابية وأولوياتها وعمليات الإدخال والإخراج، بالإضافة إلى عمليات المقارنة والعمليات المنطقية باستخدام جمل الاختيار المختلفة وجمل الدوران. كما سيتم التطرق إلى الدوال وطرق استدعاؤها، والمصفوفات ذات البعد الواحد وذات البعدين واستعمالاتهما.


  • 14220222: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي [3 ساعات]

    يهدف المساق الى اكساب الطلاب المعارف والمهارات اللازمة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يركز المساق على إنشاء خطط تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعمل لصالح شركات التجارة الإلكترونية، ودراسة مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي، والتعرف على تفضيلات الجمهور. لتعزيز النمو والنجاح في صناعة التجارة الإلكترونية، سيتعلم الطلاب كيفية تقديم محتوى مثير للاهتمام، واستخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، وتقييم نتائج حملاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.


  • 14110415: حوكمة الشركات [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى التعرف على مفهوم الحوكمة ومبادئها والبيئة الدولية لتطويرها، وكذلك البيئة المحلية من خلال قانون حوكمة الشركات في فلسطين. كما يلقي الضوء على عنصر الرقابة الداخلية والخارجية وإدارة المخاطر، وكذلك تحديد دور الحوكمة في المسؤولية الاجتماعية. تحتوي الدورة على خبرات عملية متنوعة.